+A
A-

العراق.. إحالة قادة أمنيين للتحقيق بسبب احتجاجات البصرة

تداولت وسائل إعلام محلية وثيقة صادرة من وزارة الداخلية العراقية تضمنت تشكيل مجلس تحقيقي حول مظاهرات البصرة في سبتمبر الماضي التي رافقها حرق مبان حكومية ومقرات أحزاب والقنصلية الإيرانية في المحافظة.

وكشفت الوثيقة المعنونة إلى مديريات شرطة البصرة، شمول نحو 30 ضابطاً معظمهم مدراء أقسام في شرطة المحافظة، للتحقيق معهم بشأن ملابسات الأحداث في المحافظة.

ووفقاً للوثيقة الموقعة من قبل مدير دائرة التفتيش الإداري، فإن المجلس التحقيقي سوف يعقد يوم غد الاثنين برئاسة اللواء حمزة زيد في مقر وزارة الداخلية.

وأوضحت الوثيقة أن أبرز المحالين للتحقيق هم كل من: مدير استخبارات البصرة ومدير شرطة أفواج البصرة، بالإضافة إلى مدير الدفاع المدني ومدير قوات مكافحة الشغب ومدير شرطة نفط الجنوب ومدير دائرة المرور في المحافظة.

موضوع يهمك

?
قالت الشرطة العراقية إن ناشطاً قتل خارج منزله بعد أن اقترح أن يحمل المتظاهرون السلاح بسبب سوء الخدمات العامة في...
اغتيال ناشط في احتجاجات البصرة أمام منزله العراق

كما شملت الوثيقة أسماء ضباط من وزارة الدفاع المنسوبين للمحافظة، فيما لم تكشف الوثيقة عن آلية تحقيق وزارة الداخلية مع هؤلاء الضباط والمنتسبين.

في سياق ذلك رجّحت مصادر في وزارة الداخلية عن مشاركة لجنة من مجلس الوزراء في التحقيق، مبينين أنه من غير الممكن أن تقوم وزارة الداخلية بإجراء التحقيق مع ضباط في وزارة الدفاع دون وجود جهات عليا.

يشار إلى أن محافظة البصرة شهدت احتجاجات شعبية في سبتمبر الماضي، تخللها مقتل أكثر من ثلاثين وإصابة واختناق أكثر من 70 مدنيا خلال تلك الاحتجاجات.

وكان الأهالي قد خرجوا في المحافظة احتجاجاً على تردي الواقع الخدمي وتلوث المياه، الذي بدوره أدى إلى تسمم نحو 100 ألف مواطن بحسب مفوضية حقوق الإنسان في العراق.

إلى ذلك ذكرت مصادر في مديرية دفاع المدني في البصرة، استدعاء وزارة الداخلية ضباط من الدفاع المدني للتحقيق معهم بقضية حرق مقار الأحزاب خلال التظاهرات.

وأوضحت المصادر أن جهات سياسية متنفذة اتهمت مديرية الدفاع المدني بالتقصير خلال الاحتجاجات من قبل عشرات الآلاف من المشاركين في التظاهرات.