+A
A-

بلدية "الشمالية" تطلق مبادرة الـ (Eco Schools) في نسختها السابعة بمدرسة القيروان الإعدادية للبنات

أعلنت مدير عام بلدية المنطقة الشمالية المهندسة لمياء يوسف الفضالة عن انطلاق مبادرة "مدارس صديقة للبيئة Eco Schools" في نسختها السابعة أ الموافق في مدرسة القيروان الإعدادية للبنات، وقالت بأن المبادرة شاركت فيها 35 من المدارس الحكومية والخاصة من مختلف دوائر المحافظة الشمالية وبحضور مندوبين من وزارة التربية والتعليم وشركة اورباسير للنظافة.


وأشارت الفضالة إلى أن البلدية تهدف من خلال هذه المبادرة إلى ترسيخ الممارسات البيئية الصديقة للبيئة في مجتمع المدارس وخلق أجيال ذات ثقافة بيئية عالية، وكشفت عن مجموعة من البرامج النظرية والتطبيقية المتعلقة بنظافة وجمال المنظر العام تشمل تطبيقات على فرز وتدوير المخلفات إلى جانب الزراعة التجميلية.


وتابعت المدير العام "شملت المبادرة أيضا مسابقة أفضل مدرسة داعمة للممارسات البيئية بهدف تشجيع ثقافة التميز في المدارس، وتشجيع المدارس على انتهاج الممارسات البيئية الرائدة وفتح الباب أمام الطلاب والطالبات إلى الإبداع عبر وضع الحلول الابتكارية التي تحقق البيئة المستدامة.


وخلال تصريحها أكدت المدير العام على أن البلدية لن تدخر جهدا في تقديم أفضل الخدمات التوعوية والإرشادية لطلاب وطالبات المدارس، وبما يعزز الممارسات الصديقة للبيئة، مؤكدةً السعي نحو زيادة عدد المدارس المشاركة وصولا لتغطية كافة المدارس الحكومية والخاصة بالمحافظة الشمالية، داعية جميع المدارس بالمحافظة الشمالية إلى الاستفادة من المبادرة والمشاركة في البرامج التي تطرحها.


من جانبها قالت مديرة مدرسة القيروان الإعدادية للبنات الأستاذة فاطمة عبد الله القيدوم بأن أهداف مبادرة الإيكو سكولس تتوافق تماما مع استراتيجية المدرسة، وتعزز الأهداف المتعلقة بالنظافة والفرز والتدوير والزراعة التجميلية في المدارس، وأكدت أن أثر المبادرة على المدرسة وعلى الطلاب بات واضحا، حيث تفاعلت معها جميع الأقسام بالمدرسة وتم تشكيل لجان وفرق عمل لتحقيق معايير المبادرة.


وبدوره أوضح اختصاصي أول أنشطة مدرسية بإدارة الخدمات الطلابية بوزارة التربية والتعليم عبد الحميد الشيخ بأن هناك ترحيب كبير بالمبادرة من قبل المدارس والطلاب منذ أن تم تدشينها، مؤكدا دعم الوزارة لمثل هذه المبادرات المتميزة، موضحاً أن إدارة الخدمات الطلابية تتابع أولا بأول تنفيذ كافة محاور المبادرة سواء على برامج الزراعة التجميلية أو برامج الزيارات الميدانية للحديقة البيئية بالجنبية وأيضا برنامج الإيكو باص "الحافلة البيئية".


من جهته قال رئيس فريق عمل التوعية والإرشاد ببلدية المنطقة الشمالية جميل ال مبارك أن مبادرة الإيكو سكولس ومنذ انطلاقها غطت (35) مدرسة في المحافظة الشمالية بما نسبته 60% من المدارس الحكومية فيها، وقد بلغ عدد المستفيدين من هذا البرنامج حتى اليوم ما يقارب 10 آلاف طالب وطالبة، لافتا إلى أن بعض المدارس قدت تم زيارتها أكثر من مرة.


وحول آلية المسابقة أوضح ال مبارك أن فريق التوعية بالبلدية يقوم بعمل زيارات ميدانية للمدارس المشاركة لتقييم أداءها، للتعرف على مدى تطبيق المعايير المطروحة، موضحاً أن البلدية تمنح "العلم الأخضر" للمدارس التي تحصل على تقييم يصل الى 80%، مشيراً إلى أن هذه المبادرة تأتي ضمن خطة البلدية لتشجيع الممارسات البيئية صديقة البيئة من خلال الاستثمار في الأجيال الجديدة من طلاب وطالبات المدارس.