+A
A-

اتفاقية لتدريب وتوظيف المهندسين حديثي التخرج بين تمكين والمهندسين البحرينية

وقع صندوق العمل "تمكين" وجمعية المهندسين البحرينية اتفاقية تعاون مشترك لإطلاق برنامج تدريب وتوظيف لتأهيل المهندسين حديثي التخرج بالمهارات المهنية اللازمة لتعزيز تنافسيتهم في سوق العمل. 

وقد وقع الاتفاقية كل من الرئيس التنفيذي لتمكين الدكتور إبراهيم محمد جناحي ورئيس جمعية المهندسين البحرينية الدكتور ضياء عبدالعزيز توفيقي، بحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية. 

وتهدف الاتفاقية إلى الوقوف على المهارات المهنية التخصصية في القطاع الهندسي بمختلف مجالاتها، وذلك انسجامًا مع التطلعات التنموية لمملكة البحرين، حيث من المقرر أن يوفر البرنامج فرص الدعم للخريجين الجدد من طلبة الهندسة، الذين مر على تخرجهم سنتين فأقل، وذلك في إطار أهداف تمكين لدعم التدريب والتوظيف ويمتد برنامج التدريب والتوظيف المتكامل لثلاث سنوات، حيث يقوم "تمكين" خلالها بدعم 70% من قيمة راتب المهندس الملتحق بالبرنامج في السنة الأولى، و50% في السنة الثانية، و30% في السنة الثالثة. 

وأعرب الرئيس التنفيذي لتمكين عن ترحيبه بهذه الاتفاقية التي تصب في دعم تأهيل وتدريب الكوادر البحرينية ومساهمتهم في دعم حراك التنمية، موضحًا أن هذه الاتفاقية تنسجم بشكل وثيق مع أهداف التنمية المستدامة في التنمية البشرية، لاسيما أهداف عمل "تمكين" الرامية إلى تقديم فرص نوعية لتطوير الموارد البشرية، والتأكيد على تعزيز فرص النمو المستدام في القطاع الخاص وخلق الفرص الوظيفية الموائمة.

ومن جانبه، نوه رئيس جمعية المهندسين البحرينية الدكتور ضياء توفيقي بالشراكة الاستراتيجية لتمكين في هذا البرنامج المتميز، ومساهمتها في دعم تحقيق تأسيس كوادر وطنية شبابية قادرة على التعامل مع مختلف المعطيات التنموية والاقتصادية في المجال الهندسي. 

وأكد أن المبادرة تأتي انطلاقًا من التزام وإيمان الجمعية بأهمية المشاركة المجتمعية تجاه أبناء المجتمع البحريني، لاسيما في القطاع الهندسي، وهو الأمر الذي من شأنه أن يتيح فرص الارتقاء بهذا القطاع التنموي، لافتًا إلى أن البرامج التدريبية تمثل أحد أبرز الأنشطة التي يقوم عليها عمل الجمعية، وذلك من خلال مركز التدريب التابع لها.

وأضاف الدكتور توفيقي أنه تحقيقًا للأهداف المرجوة من اطلاق هذا البرنامج، قام مجلس إدارة الجمعية بتشكيل لجنة متخصصة مهمتها المتابعة والإشراف على خطة سير البرنامج، حيث يترأس اللجنة المهندس مسعود إبراهيم الهرمي وتشمل عضويتها عدد من أعضاء الجمعية من ذوي الاختصاص للتنسيق مع الأطراف المعنية.

وبدأت الجمعية العمل على إعداد الشروط التفصيلية للالتحاق بالبرنامج، وتسجيل المؤسسات الراغبة في توظيف المهندسين، حيث من المقرر أن يتم الإعلان عن بدء التسجيل في البرنامج قريبًا.