+A
A-

كابتن فراس: لولا فشلي الاول لما وصلت لنجاحاتي

بعد النجاح الكبير الذي حققه الجزء الاول من كتاب " أسرار عالم الطيران" للكابتن الكويتي الشهير وفارس وسائل التواصل الاجتماعي فراس مال الله من الخطوط الجوية الكويتية ، أصدر الكابتن فراس قبل ايام الجزء الثاني من الكتاب والذي يعتبر امدتدا للجزء الاول ، ففيه كل ما يريد معرفته القارئ عن عالم الطيران بأسلوب بسيط ومشوق ولغة جميلة تعكس الثقافة العالية التي يتميز بها الكابتن فراس وخصوبة فكره ، فما حمله الكتاب ليست مجرد تعليقات ومقالات وإنما وصفا دقيقا لكل ما يحدث ويدور في كابينة القيادة وعلى ارضية المطار وابراج المراقبة ، ما يجعلك كقارئ وكمسافر تشعر بأنك تجلس خلف مقود الطائرة.

قسم الكابتن فراس مال الله كتابه الثاني الى ستة فصول جاءت كالتالي..الفصل الاول تحدث عن مدرج المطار وفيه ..عتبة المدرج، وقود الطائرة وسياسة الشركة. الفصل الثاني خطورة الطقس..الفصل الثالث ..الرؤية المنخفضة. الفصل الرابع .معلومات فنية عن الطائرة وفي هذا الفصل نقرأ...الاجراءات الطبيعية..الاجراءات التكميلية..تشغيل الرحلات في الاحوال الجوية الباردة... تشغيل الرحلات في الاحوال الجوية الحارة...التشغيل في الغبار,,الاعطال الفنية والاجراءات الغير طبيعية.  الفصل الخامس ..سؤال وجواب مع كابتن فراس . اما الفصل الاخير فقد خصصه الكابتن عن حياته ، حيث يسرد في هذا الفصل كيف كان دون هدف في الحياة بعد تخرجه من الثانوية العامة ومرورة في دوامة الاختيارات ، حيث كان  قبل دراسة الطيران طالبا في كلية الهندسة وبجموع متدني، وجد الطريق امامه مسدودا والاستمرار كان يعني الفشل الذريع في الحياة ، فحينها وكما يقول فراس...قررت تغير مسار حياتي والاجتهاد في الدراسة. ويضيف..لم تنجح المحاولة في الاجتهاد ، فقد اضعت حياتي في الدراسة باللعب لدرجة اني لم اتمكن من اصلاح الوضع، وكان علي البدء من جديد فقررت الالتحاق بجامعة في امريكا ومعاودة الدراسة مرة اخرى من الصفر...

في الوقت الذي كنت اراسل الجامعات فقد كان مضى سنتين ونصف، كنت اتحدث مع صديق عن وضعي وعن قراري الجديد ، فقال لي ..." لماذا لا تصبح طيارا؟"لماذا ؟ وكيف ؟ قلت له ..وراح في سرد الجوانب الايجابية عن مهنة الطيران التي يراها الجميع من سفر وراتب ومتعة، كل ذلك لم اقتنع به ، حتى قال لي ...مدة دراسة الطيران سنة ونصف..كانت هذه الجملة كفيلة بأقناعي ان اصبح طيارا ، لاني اضعت سنتين ونصف في الجامعة ، ومع دراسة الطيران سنة ونصف ، فذلك يعني اني سأتخرج مع اصدقائي الذين سبقوني في الجامعة ، فقررت ان اصبح طيارا.

ويضيف الكابتن فراس...خلال المدة الدراسية النظرية كرست حياتي للدراسة بشكل لم افعله في حياتي ابدا، كانت الكلية تبدأ في الثامنة صباحا ، ونعود للسكن في الخامسة ، راحة ساعة ثم يأتي وقت العشاء في السكن نفسه، بعدها ارجع الى الغرفة وابدأ الدراسة حتى وقت النوم واعاود نفس الموضوع في اليوم التالي ، حتى انهيت الدراسة النظرية.

" اسرار عالم الطيران 2 "  كتاب ممتع لطيار استطاع بقوة رغبته ومثابرته ان يرى الشمس عن قرب ويسكن السماء وهو يقول عن نفسه .... "لولا فشلي الاول لما وصلت لنجاحاتي التي وصلت اليها اليوم "