العدد 3696
الثلاثاء 27 نوفمبر 2018
banner
نبض العالم علي العيناتي
علي العيناتي
صُنعت من أجل السلام!
الثلاثاء 27 نوفمبر 2018

   في عام 2010 اتفق الرئيسان التركي عبدالله غول والارميني سيركيسيان آنذاك على تنظيم مباريات في كرة القدم بين البلدين لإعتقادهما التام بأن كرة القدم وسيلة ناجحة للتقريب بين الشعوب وسبيل لتقوية العلاقات الدبلوماسية وما لها من تأثير على تخفيف وطأة الخلافات على خلفية الابادة الجماعية للأرمن التي ارتكبها الأتراك قبل عدّة عقود واخلفت جدارا من الكراهية بين الشعبين..وفي عام 2014 اقترح بابا الكنسية الكاثوليكية فرنسيس اقامة مباراة في كرة القدم بين نجوم اللعبة والذين ينتمون لديانات مختلفة لإيمانه بأن كرة القدم قادرة على التقريب بين الاديان!!.

   في الارجنتين والحديث هنا تحديداً عن انصار الغريمين التقليدين بوكا جونيورز وريفر بلايت..فلا يبدو بأنهم باتوا مؤمنين بأن كرة القدم اصبحت منبراً لإيصال رسائل الوحدة والسلام..فما حدث قبل لقاء الاياب بين الفريقين في نهائي كوبا الليبرتادوريس من اعمال اجرامية ارتكبتها بعض الجماهير المتعصبّة للريفر عندما قامت برشق حافلة نادي البوكا التي كانت في طريقها لملعب اللقاء؛ مما أصاب اللاعبين حالة من الذعر وتعرض عدد كبير منهم لإصابات قوية.. وهذا ما أدى الى تأجيل المباراة لأجل غير مسمى!!.

   رئيس نادي بوكا جونيور اعتبر ان الظروف باتت غير عادلة بين الفريقين وانه لن يقبل ان ينزل لاعبو فريقه لملعب”المومنتال” مهما كانت الضمانات..ومن اجل ذلك ينظر اتحاد امريكا الجنوبية لإمكانية نقل المباراة لدولة اخرى..اذ توقعت بعض المصادر ان تكون العاصمة الاماراتية أبوظبي الحاضنة لهذه المباراة!!.

   الخلاصة ان التعصّب المقيت يتواجد في كل الدول لكنه لم يصل الى الحال الذي وصل اليه حال التعصّب الارجنتيني المقيت.. مواجهة في كرة القدم اقرب لأن تتحول لمعركة دامية وعواقبها وخيمة..وهذا ما يفسد جمالية كرة القدم التي طالما عشقها الجميع.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .