+A
A-

اختتام البرنامج التدريبي لإعداد المرشدين الاجتماعيين والنفسيين في القطاع المدرسي

اختتمت في جامعة الخليج العربي أعمال البرنامج التدريبي لإعداد المرشدين الاجتماعيين والنفسيين في القطاع المدرسي، الذي نظمته الجامعة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين بمشاركة عشرات المرشدين الاجتماعيين والنفسيين من مختلف مدارس مملكة البحرين.
البرنامج الذي افتتح برعاية وزير التربية والتعليم في مملكة البحرين الدكتور ماجد بن علي النعيمي، شهد على مدى شهري أكتوبر ونوفمبر إقامة 4 ورش تدريبية ركزت كل منها على جانب محدد لتطوير قدرات المرشدين والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين، وفي مجملها تكون جميع الورش التدريبية حزمة متكاملة تعزز كفايات وقدرات المرشدين والأخصائيين.
وقالت المنسق العام للبرنامج التدريبي الدكتورة مريم الشيراوي إن جامعة الخليج العربي تستفيد من خبرتها في المجالات التربوية المتخصصة لتطرق باباً مهماً في القطاع المدرسي وهو الارشاد الاجتماعي والنفسي، حيث لا ينفصل هذا الموضوع في أهميته عن العملية التعليمية.
واضافت من بين العناوين التي تناولتها الورش: التعريف بالإرشاد المدرسي أهميته ومجالاته، الحالات النفسية والسلوكية المختلفة وطرق تشخيصها وتوجيهها وعلاجها، الظواهر المؤثرة على الاسرية والاجتماعية والتكنولوجية المؤثرة على الطلاب وطرق التعامل معها، تحسين مهارات الاتصال وتعزيز الثقة مع الطلبة. كما تطرقت الورش إلى مهارات إعداد برنامج علاج سلوكي في الفصل، تحسين مهارات القيام بالعلاج التساندي، تحسين مهارات العلاج التفاعلي بين الأشخاص، والتعرف على أنواع علاجية أخرى.
إلى ذلك، أختتم البرنامج التدريبي بورشة عمل قدمها استشاري الطب النفسي في المملكة العربية السعودية الدكتور عبدالله محمد الشرقي وتناولت مهارات المرشدين في اكتشاف الحالات والتقييم، وتقديم الارشاد العلاجي والتحويل والمتابعة.
وقال الدكتور الشرقي إن المتدربين قاموا بتمرين لعب الأدوار حيث قام أحدهم بدور الطالب والآخر بدور المرشد، حيث تم التدرب على التشخيص السلوكي والمظهري والتقييم والتوجيه العلاجي.
يشار إلى أن البرنامج التدريبي لأعداد المرشدين الاجتماعيين والنفسيين في القطاع المدرسي عقد بمشاركة مجموعة من الاختصاصيين وهم استشاري الأمراض النفسية للأطفال والناشئة الدكتور أحمد مال الله الأنصاري، رئيسة قسم الصحة المدرسية بوزارة الصحة في مملكة البحرين الدكتورة إيمان جناحي، أستاذ علم النفس في جامعة القاهرة الأستاذ الدكتور الحسين عبدالمنعم، استشاري علم النفس بالمركز الوطني للتأهيل في أبوظبي، وأستاذ علم النفس في جامعة عين شمس الأستاذ الدكتور سامي عبدالقوي، استشاري الطب النفسي في المركز الوطني للتأهيل في أبوظبي الدكتور نائل مصطفى، استشاري الطب النفسي في المملكة العربية السعودية الدكتور عبدالله محمد الشرقي.