+A
A-

تعيين رئيس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة

- رغم الظروف تمكنت بلادنا بفضل بحكمة سموكم وإدارتكم الصائبة من تجاوز التحديات

 

تلقى عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة رسالة من رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة، هذا نصها:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


فلقد تشرفت بثقة جلالتكم الغالية بتكليفي برئاسة الوزراء في السنوات الأربع الماضية من مسيرة العمل الوطني والتي عملنا فيها بكل ما أوتينا من جهد على تنفيذ رؤية جلالتكم وتلبية تطلعاتكم السديدة في تعزيز النظام الديمقراطي والمؤسسات الدستورية ومواصلة المكتسبات التنموية.

ولا يخفى على جلالتكم التحديات التي اتسمت بها المرحلة السابقة والتي ألقت بظلالها على كافة جوانب العمل الوطني واستدعت بذل المزيد من العمل ومضاعفة الجهود وابتكار الحلول لأجل مواجهتها والتغلب عليها حفاظاً على المكتسبات التي تحققت للوطن وللمواطنين، وضماناً لمستويات العيش الكريم لأبناء شعبكم الوفي.
ووصولاً لهذه الأهداف الوطنية، فقد حرصتُ وزملائي أعضاء الوزارة على تحقيق برنامج الحكومة وتنفيذ ما اشتمل عليه من مشاريع وخطط تنموية في كافة القطاعات، ومواصلة العمل على ترسيخ أسس العدل والأمن والاستقرار للجميع، فضلا عن الارتقاء بمستويات الأداء في المؤسسات والأجهزة الحكومية وفق أفضل معايير الجودة والقدرة على التحفيز وتطبيق أفضل الممارسات، مع الحفاظ على نهجنا الثابت في تقوية دعائم التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.


والتزاما بتوجيهات جلالتكم السديدة، فقد راعينا؛ في تنفيذ برامج التنمية المستدامة جميع الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية، إضافة إلى متطلبات المرحلة وطبيعة التحديات والمتغيرات التي نمر بها، وعملنا على تنفيذ برامج طموحة لبناء مستقبل أكثر ازدهاراً لوطننا الغالي.
اننا اليوم يا صاحب الجلالة في بداية مرحلة جديدة من مراحل العمل الوطني، ووفقاً لما نص عليه دستور مملكة البحرين في البند (هـ) من المادة (33) بإعادة تشكيل الوزارة عند بدء كل فصل تشريعي، فإننا نضع بين يدي جلالتكم استقالة الوزارة للتفضل بالأمر بما ترونه جلالتكم بوافر حكمتكم، لتحقيق المزيد من الازدهار والنماء لمملكة البحرين وشعبها الوفي المحب لكم.
والله يحفظكم ويسدد على طريق الخير خطاكم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
المحب لجلالتكم
خليفة بن سلمان آل خليفة
رئيس الوزراء.

هذا وقد صدر عن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه امر ملكي رقم 55 لسنة 2018 بقبول استقالة الوزارة.
جاء فيه..


أمرنا بالآتي


المادة الأولى:


تقبل استقالة الوزارة من تاريخ صدور هذا الامر .
المادة الثانية:
يكلف رئيس مجلس الوزراء بتصريف العاجل من امور الدولة حتى يتم تشكيل الوزارة الجديدة.

 


المادة الثالثة :


يعمل بهذا الامر من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية


كما صدر عن صاحب الجلالة عاهل البلاد امر ملكي رقم 56 لسنة 2018 بتعيين رئيس مجلس الوزراء.


جاء فيه :


بعد الاطلاع على الدستور، وعلى الامر الملكي رقم 55 لسنة 2018 بقبول استقالة الوزارة امرنا بالآتي:
المادة الاولى :
يعين صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيسا لمجلس الوزراء ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، بما يتوافق مع نص المادة 46 من الدستور.
المادة الثانية :
يعمل بهذا الامر من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

هذا وقد بعث عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة رسالة الى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة، هذا نصها..
صاحب السمو الملكي العـم العزيز الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،


إننا اليوم مع بدء مرحلة جديدة في مسيرة عملنا الوطني، متطلعين فيها لغدٍ أفضل نسعى لتحقيقه لبلادنا وشعبنا العزيز، لنستذكر بكل التقدير والاعتزاز، جهود سموكم في قيادة الحكومة وانجاز مكتسبات ومنجزات كبيرة، وترسيخ دعائم التنمية القائمة على قيم العدالة والاستدامة والتنافسية.


فرغم الظروف والتحديات الكثيرة خلال السنوات الاربع الماضية، تمكنت بلادنا، وبفضل من الله ، ثم بحكمة سموكم وادارتكم الصائبة، من تجاوز التحديات وانجاز العديد من المشروعات والبرامج التنموية وتحقيق نتائج هامة ومستويات متقدمة في ترجمة الأهداف والخطط الطموحة التي اشتمل عليها برنامج عمل الحكومة 2015-2018 .


وأنه لمن دواعي سرورنا واعتزازنا أن نعهد إلى سموكم بتشكيل الوزارة الجديدة انطلاقا من ثقتنا بقدرة سموكم، على مواصلة الجهود لتحقيق الأهداف المنشودة وإمضاء خطط الحكومة وبرامجها وسياساتها بما يضمن الاستثمار الامثل لموارد الدولة في خدمة أهداف التنمية الشاملة.

وان شعب البحرين العزيز، بروحه الوثابة وحسه الوطني، وبإقباله الرائع والواعي على المشاركة في الاستحقاق الانتخابى لعام 2018 ، قد أثبت إيمانه بالديمقراطية ، وتمسكه وعزمه على مواصلة مسيرة التنمية والبناء، بإصرار ومثابرة، والاستعداد للمشاركة بثقة في إنجاز متطلبات المرحلة المقبلة، والإسهام في مسيرة النهضة والتقدم التي تشهدها بلادنا.


ونؤكد ثقتنا الكبيرة في قدرة سموكم على النهوض بالمسؤوليات الوطنية كما عهدناكم دائما، في وضع الأولويات والخطط التي تكفل تحقيق تطلعات شعبنا وآماله خلال الفترة المقبلة بإذن الله تعالى، وفي مقدمتها مواصلة تعزيز اركان المسيرة الديمقراطية، ودعم استتباب الأمن والاستقرار، وتكريس التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، في كل ما يخدم أهداف التنمية التي تتضمنها رؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030 وضمان البناء على ما تحقق من مكتسبات والوصول إلى توازن مالي واستقرار اقتصادي، واتخاذ ما يلزم من إجراءات يتطلبها تحقيق ذلك التوازن المالي، ومواصلة جهود التنمية المستدامة وتطوير الخدمات الاساسية في مجالات التعليم، والصحة والرعاية الاجتماعية، والبنية التحتية، بما يلبي تطلعاتنا ورؤيتنا في تحقيق المزيد من التقدم والرقي لبلادنا العزيزة ولشعب البحرين الكريم.
ولقد أصدرنا أمرنا بتكليف سموكم بإجراء مشاوراتكم لتشكيل الوزارة وعرض ذلك علينا لإصدار المرسوم الخاص بذلك، معربين عن كامل الثقة في سموكم، فأنتم خير السند والمعين لنا في تحقيق ما نصبو إليه في مواصلة مسيرة الخير والنماء لوطننا وشعبنا الكريم.


والله اسأل أن يوفقنا جميعاً إلى ما فيه مرضاته وخير بلدنا وشعبنا الكريم.
ودمتم بحفظ الله سالمين.
حمد بن عيسى آل خليفة
ملك مملكة البحرين


هذا وقد تلقى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، رسالة من صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه، هذا نصها:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،


يسرني يا صاحب الجلالة أن أعرب لكم عن خالص شكري وعميق تقديري على ثقتكم الغالية بتكليفي بتشكيل الوزارة في هذه المرحلة الهامة من مسيرة العمل الوطني، وإنني إذ أعتز بهذه الثقة، لنؤكد لجلالتكم بأننا سنواصل العمل على تنفيذ رؤيتكم وتطلعاتكم من أجل استمرار بناء نهضة وتقدم وازدهار مملكة البحرين، وتوفير أفضل مستويات العيش الكريم للمواطنين.

ويشرفني يا صاحب الجلالة قبول تكليفكم السامي، والاستمرار في حمل هذه الأمانة، بكل عزم، لخدمة مملكة البحرين وشعبها الوفي، وإخلاصا وولاء لجلالتكم.
وإننا إذ تدارسنا كتاب التكليف الصادر من جلالتكم إلينا، وما تضمنه من توجيهات سديدة، في إطار استكمال مسيرة التنمية والبناء، والعمل على الوفاء بمتطلبات المرحلة المقبلة، لنجدد العهد لجلالتكم بمواصلة دعم وتعزيز التعاون، بين الحكومة والسلطة التشريعية، وان تلتزم الحكومة بتنفيذ توجيهاتكم وببرنامج عمل، يلبي ويحقق ما كلفتمونا به جلالتكم من أهداف وأولويات، وما تصبون إليه من خير الأبناء شعبكم.

واسترشادا بتوجيهات جلالتكم فإننا سوف نبدأ مشاوراتنا لاختيار الأسماء المرشحة للوزارة، تمهيداً لعرضها على جلالتكم للنظر فيما ترونه مناسبا.


والله يحفظكم ويسدد على طريق الخير خطاكم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
خليفة بن سلمان آل خليفة
رئيس الوزراء