+A
A-

أكثر من 300 ألف درهم قيمة جوائز مهرجان العين السينمائي

يقدم مهرجان العين السينمائى فى دورته الأولى جوائز بقيمة تصل إلى أكثر من 300 ألف درهم إماراتى للفائزين بجوائزه فى المسابقات الرسمية التى تضم مسابقة الصقر الإماراتى للأفلام الطويلة وتقدر قيمة جائزة أفضل فيلم: بـ50.000 درهم إماراتى تذهب الجائزة لمخرج (مخرجى) العمل الفائز وجائزة أفضل ممثل إماراتى (ممثلة) بقيمة 20.000 درهم إماراتى تذهب الجائزة للممثل - الممثلة.
وتقدر جائزة أفضل فكرة فيلم فتقدر بـ 5000 درهم إماراتي تذهب لمخرج (مخرجى) العمل الفائز وجائزة أفضل فيلم للطلبة هى 20.000 درهم إماراتى تذهب لمخرج (مخرجى) العمل الفائز. أما مسابقة الأفلام القصيرة فجائزة أفضل فيلم تقدر بـ40.000 درهم إماراتي تذهب لمخرج (مخرجى) العمل الفائز وجائزة لجنة التحكيم تقدر بـ 25.000 درهم إماراتى تذهب لأحد العناصر المميزة فى العمل الفائز وجائزة أفضل ممثل إماراتى (ممثلة) تقدر بـ10.000 درهم إماراتى تذهب الجائزة للممثل (الممثلة).


فيما تقدم مسابقة الصقر لأفلام زايد جائزة "الشيخ زايد" لأفضل فيلم بقيمة 30.000 درهم إماراتي. وفي مسابقة الصقر الخليجي يقدم المهرجان جائزة أفضل فيلم طويل بقيمة 40.000 درهم إماراتى تذهب الجائزة لمخرج (مخرجى) العمل الفائز ، وجائزة أفضل ممثل (ممثلة) عن الفيلم الطويل وتقدر بـ20.000 درهم إماراتي تذهب الجائزة للممثل (الممثلة). بينما تقدم مسابقة الصقر لسينما العالم جائزة أفضل فيلم قصير بقيمة 30.000 درهم إماراتي تذهب لمخرج (مخرجى) العمل الفائز فيما تقدم مسابقة الصقر للفيلم المدرسى جائزة أفضل فيلم بقيمة 15.000 درهم إماراتى.
وعن إقامة مهرجان سينمائي جديد في الإمارات، أكد عامر سالمين المري مدير المهرجان، أن العمل على فكرة المهرجان بدأ منذ سنة ونصف تقريباً، وبدأ التحضير الفعلي له منذ شهر، وقال: "تأتي الدورة الأولى من المهرجان تحت شعار (سينما المستقبل)، والهدف الرئيسي من مهرجان العين السينمائي هو دعم صناع السينما الإماراتيين، واحتضان المواهب الواعدة، من أجل تنشيط الحراك السينمائي في الإمارات، والترويج السياحي لمدينة العين كوجهة مفضلة للمقيمين والزوار".


وأشار هاني الشيباني المدير الفني لمهرجان العين السينمائي، إلى أهمية مثل هذه المهرجانات السينمائية للمهتمين بصناعة الأفلام، للانفتاح على آفاق سينمائية جديدة، والتعرف على آخر الإنتاجات في هذا المجال. وأوضح الشيباني، أن أهداف المهرجان تتمثل في تطوير السينما الإماراتية، وإبراز الإبداعات والإمكانات الفنية، وتنمية المعرفة الثقافية والسينمائية عند الطلبة والجمهور المحلي، وصقل المواهب الشابة فنياً، ليكون بوابة لعرض الأعمال الإماراتية المتميزة، وتعزيز التعاون بين الكتاب والأدباء والسينمائيين، لتحويل أعمالهم الإبداعية إلى أفلام سينمائية، إلى جانب تقديم الدعم المعنوي والمادي للسينمائيين الإماراتيين والمقيمين من خلال الجوائز المقدمة.


و يستقطب مهرجان "العين السينمائي" في دورته الأولى والتي تنطلق فعالياته في الفترة من 30 أبريل حتى 3 مايو المقبل عدداً من الأفلام الإماراتية والخليجية، إلى جانب مبادرات وبرامج وعدد من المسابقات المرموقة، والأنشطة الخاصة، بما فيها العروض الافتتاحية، والعروض السينمائية الخاصة للأفلام الأجنبية والعربية في عرضها الأول، وتتنوع مسابقات المهرجان ما بين مسابقة "الصقر الإماراتي" للأفلام الطويلة والقصيرة، و"الصقر لأفلام زايد" و"الصقر الخليجي" و"الصقر لسينما العالم" و"الصقر للفيلم المدرسي".