+A
A-

بمحاضرة "آلام أسفل الظهر .. الأسباب الوقاية والعلاج "

نظم مركز عبدالرحمن كانو الثقافي في يوم الثلاثاء الماضي الموافق 27 نوفمبر محاضرة بعنوان " آلام أسفل الظهر .. الأسباب الوقاية والعلاج " للإستاذ الدكتور أشرف الجلاد استشاري جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري وأدار الحوار الدكتور ضياء الفهدوي.


 وقد استهل الدكتور الجلاد المحاضرة بالاشارة لمدى انتشار آلام أسفل الظهر لما يصل إلى سبعين بالمائة من مجمل التعداد السكاني في المرحلة العمرية مافوق الخمسين عاما, كما وضح بالصور أجزاء العمود الفقري الموجود في ظهر الأنسان وقد قسم آلام أسفل الظهر بنوعين وهي الآم حادة التي تكون بشكل مفاجئ وتختفي بالأدوية والآم المزمنة التي تكون مدتها لأكثر من ثلاثة شهور ولا تزول بالأدوية.


وأكد الدكتور الجلاد بأن السبب الرئيسي لهذه الآلام تكون تمزق في العضلات أو الأربطة التي لها العديد من الأسباب ومنها رفع وزن أكبر من وزن الجسم , حمل أوزان أقل من وزن الجسم بطريقة خاطئة ،اتخاذ وضعية خاطئة ومفاجئة أو إصابات الملاعب وغيرها من الأسباب. وأضاف الدكتور الجلاد أن من الأسباب الشائعة لهذه آلام التوتر النفسي المستمر، الإنزلاق الغضروفي الذي يحتاج لتدخل جراحي  وتلف الغضروف الذي من الممكن علاجه بالأدوية ومن الممكن التفريق بين هذين النوعين بنوعية الألم الذي يشتكي ويحس به المصاب فالإنزلاق الغضروفي يسبب لم في أجزاء متفرقة من الجسم كالرجلين وليس في الظهر فقط. وأضاف الدكتور الجلاد أن الإلتهابات المزمنة بالمفصل العجزي الحرقفي ,الشرخ في الصحيفة الخلفية للفقرات مع زحزحة مابين الفقرات ، هشاشة العظام ، تشوه الفقرات والأسباب النادرة كالأورام قد تكون أسباب إضافية لهذه الآلام .


وفي الختام شرح الدكتور أهمية الوقاية من هذه الآلام بالطرق التالية أولًا الإستخدام الجيد للعمود الفقري بالمحافظة على الوزن المثالي للجسم ،واستخدام الأوضاع الصحيحة للنوم والجلوس، ثانيًا متابعة التغذية السليمة ، ثالثًا تقوية العضلات والعظام. كما عرض الدكتور الجلاد على الحضور مراحل الكشف والتشخيص التي يجب على المريض المرور بها للحصول على تشخيص دقيق وصحيح وأنواع العلاج المستخدم للحالات المختلفة.