+A
A-

تيريزا ماي: اقتراحي أو لا اتفاق أو لا خروج من أوروبا

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، الخميس، أن أمام أعضاء البرلمان ثلاثة اختيارات قبيل التصويت على اقتراحها بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي هي: إما الاتفاق على اقتراحها أو مواجهة الخروج دون اتفاق أو حتى عدم الخروج على الإطلاق.

وذكرت ماي أنها تتحدث مع نواب بشأن إعطاء البرلمان دورا أكبر في حسم مسألة الترتيب الخاص بأيرلندا الشمالية، لكنها لم تورد مزيدا من التفاصيل.

وأضافت أن البعض في البرلمان يحاول إحباط عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي، وأنها لا تعتقد أن إجراء استفتاء آخر على الخروج هو المسار الصحيح.

وقالت لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي): "هناك ثلاثة خيارات: الأول هو الخروج من الاتحاد الأوروبي باتفاق... والاثنان الآخران هما الخروج بدون اتفاق أو عدم الخروج على الإطلاق".

وتابعت: "من الواضح أن في مجلس العموم من يريد إحباط الخروج من الاتحاد الأوروبي، والعدول عن نتيجة تصويت الشعب البريطاني وهذا يجانبه الصواب".

وتجنبت ماي مرارا الرد على أسئلة عما إذا كانت ستؤجل التصويت المقرر يوم 11 ديسمبر/ كانون الأول، لكنها لم تلمح إلى احتمال تقديم تنازلات فيما يتعلق بالترتيب الخاص بأيرلندا الشمالية.

ومن ناحية أخرى، صرح ستيفن باركلي، وزير الخروج من الاتحاد الأوروبي، الخميس، بأن بريطانيا ستكون مستعدة للخروج دون اتفاق في مارس/آذار "لكن الأمر يتطلب الكثير من العمل".