العدد 3706
الجمعة 07 ديسمبر 2018
قراءة في انتخابات 2018م (2)
الجمعة 07 ديسمبر 2018

من متابعتنا وقراءتنا للحراك الانتخابي تجلت لنا الكثير من الحقائق الإيجابية التي أضافت رونقًا وإضاءة لديمقراطية البحرين، وسأذكر هنا بعض هذه الحقائق.

التوافد الشديد إلى مراكز الاقتراع في الجولتين يؤكد نجاح الانتخابات الباهر، وسقوط أسوار الممانعة الهشة التي لم تصمد أمام هذا التوافد الشعبي الجارف، ولم تنجح معه النداءات الخارجية والداخلية لمقاطعة الانتخابات، وهذا ما يؤكد التفاف الشعب البحريني حول قيادته وتأييده المشروع الإصلاحي ودعمه المسيرة الديمقراطية ورغبته باختيار الأفضل لتكون الهيئتين في مستوى الطموح الشعبي.

جرت الانتخابات بحيادية ونزاهة تامة وأثبتت قدرة الكفاءات البحرينية التي نظمتها وأدارتها، وتمت متابعتها من قبل الأجهزة والمؤسسات الأخرى الإعلامية والأمنية والقضائية والحقوقية والرقابية والمجتمعية، وباعتراف الجميع لم تشبها شائبة، وهذا ما ساهم في إخراجها في أبهى صورة ممكنة.

لبى الناخبون واجبهم الانتخابي بكل حرية وبدون تمييز ولم يذعنوا لسلوك الممانعة ولم يخضعوا لأي تهديد أو ابتزاز، ما أدى إلى سلاسة العملية الانتخابية وخلوها من أية انتهاكات.

استطاع جميع المُرشحين أن يُنظموا حملاتهم الانتخابية قبل الجولتين بكل أريحية، واستطاعوا أن يصلوا إلى جميع الناخبين واستخدموا في ذلك الوسائل الإعلامية والإعلانية المختلفة بطرح برامجهم ومناقشتها معهم في أجواء تنافسية شريفة وموضوعية، ما ساهم في نيلهم ثقة الناخبين والناخبات،

إن فوز 10 سيدات في الانتخابات (6 نائبات و4 بلديات) يؤكد حضور المرأة القوي في الانتخابات، ويعكس ثقة الناخب والناخبة بالمرأة البحرينية، ما يُبعد حاجة المرأة إلى (الكوتا) وقدرتها على التنافس مع الرجل، وهذه المشاركات النسائية إحدى ثمار جهود المجلس الأعلى للمرأة.

نال الشباب حقهم في التمثيل البلدي والتشريعي فنجح عدد من المرشحين ما بين (20 إلى 40) عامًا في الانتخابات، وبلغت نسبة التصويت الشبابية نحو 50 %، ما أدى إلى تواجد عدد من المُرشحين الشباب في الجولة الثانية في 8 دوائر نجح أغلبهم، وهذا يعكس زيادة وعي الشباب ورغبته في المساهمة في المسيرة الديمقراطية والمشاركة في الحياة السياسية ليكون شريكًا في اتخاذ القرار ورسم مستقبل بلاده.

“لم تصمد أسوار الممانعة الهشة أمام التوافد الشعبي الجارف، ولم تنجح معه النداءات الخارجية والداخلية لمقاطعة الانتخابات، وهذا ما يؤكد التفاف الشعب البحريني حول قيادته وتأييده المشروع الإصلاحي ودعمه المسيرة الديمقراطية”.

التعليقات
captcha

2018 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية