+A
A-

البحرين المركزي يعلن عن أول شركة تنهي بنجاح مرحلة البيئة الرقابية التجريبية

أعلن مصرف البحرين المركزي عن أول شركة تنهي بنجاح مرحلة البيئة الرقابية التجريبية، وهي شركة بوابة ترابط المندرجة تحت شركة المؤيد للتكنولوجيا والتي حصلت أيضا على موافقة المصرف المبدئية لمزاولة "الخدمات المصرفية المفتوحة".

وقد تم الإعلان عن ذلك في حفل أقيم بهذه المناسبة في مقر خليج البحرين للتكنولوجيا المالية، وبحضور مسؤولين من مصرف البحرين المركزي ومجلس التنمية الاقتصادية وخليج البحرين للتكنولوجيا المالية والرئيس التنفيذي لشركة المؤيد للتكنولوجيا السيد عبدالله المؤيد.

وفي تصريح لسعادة السيد رشيد محمد المعراج محافظ مصرف البحرين المركزي قال: "يسرنا الإعلان عن أول شركة تنهي مرحلة البيئة الرقابية التجريبية بنجاح، والذي يتزامن مع إصدار التوجيهات النهائية بشأن الخدمات المصرفية المفتوحة. هذا وسوف تخلق الخدمات المصرفية المفتوحة فرصاً للتعاون الفعال بين المؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية، مما يعزز ويطور قطاع الخدمات المالية في مملكة البحرين. كما نتطلع إلى انتهاء المزيد من الشركات المبتكرة من مرحلة البيئة الرقابية التجريبية بمثل هذا النجاح".

وفي تصريح لسعادة السيد خالد الرميحي الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية بهذه المناسبة قال : "نحن سعداء بتخريج أول شركة من البيئة الرقابية التجريبية، فمثل هذا النجاح إنما جاء ليسلط الضوء على الجهود المستمرة التي يبذلها مصرف البحرين المركزي في تحديث وتطوير البيئة الداعمة للتكنولوجيا المالية، وفي تمكين اللاعبين الرئيسيين في الصناعة من خلق منتجات تكنولوجية مالية متقدمة ومبتكرة، وذلك مع المحافظة على أمن وسلامة المنظومة المالية. كما نود أن نشير إلى أن التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص له الفضل الأول في تقدم ونمو التكنولوجيا المالية في البحرين، ويعكس مكانتنا كدولة تتطلع نحو المستقبل وتمتلك الطموح في رعاية الجيل القادم من رجال الأعمال الملمين بالتكنولوجيا الحديثة".

وبهذه المناسبة قال الرئيس التنفيذي لشركة المؤيد للتكنولوجيا السيد عبدالله المؤيد: "نود أن نشكر مصرف البحرين المركزي ومجلس التنمية الاقتصادية على دعمهم المستمر خلال الأشهر الاثني عشر الماضية منذ انضمامنا إلى البيئة الرقابية التجريبية. خلال مرحلة البيئة الرقابية التجريبية، نجحنا في ربط أكثر من احد عشر بنكا في البحرين لتجهيزهم لتطبيق الخدمات المصرفية المفتوحة والتي تعتبر من أحدث النظم التقنية، حيث تمكن البنوك وشركات التكنولوجيا المالية من تعزيز الخدمات المالية وتجربة العملاء بشكل عام".

وكانت شركة بوابة ترابط المندرجة تحت شركة المؤيد للتكنولوجيا من أوائل الشركات التي دخلت البيئة الرقابية التجريبية بداية 2018، لتجربة واختبار الحلول التقنية لتطبيق الخدمات المصرفية المفتوحة، وتوفير خدمة الربط مع البنوك لمساعدة العملاء على تجميع معلومات عن حسابهم في البنوك المختلفة في موقع واحد بما يساعدهم على الاستخدام الأمثل في التعامل مع هذه الحسابات المختلفة وذلك تماشياً مع الترتيبات الجديدة التي اقرها مؤخراً مصرف البحرين المركزي من خلال تطبيق الخدمات المصرفية المفتوحة. حيث تعتبر هذه التطبيقات من أحدث النظم التي دخلت على عمليات البنوك التي تم استخدامها مؤخراً في بعض الدول الصناعية لخدمة العملاء بناءً على ما تقدمه خدمات التكنولوجيا المالية الحديثة (Fintech). وبذلك تكون مملكة البحرين من أوائل الدول التي اخذت بهذه التقنيات تماشياً مع رؤية المملكة بإدخال أحدث الممارسات والتقنيات في الأنظمة المصرفية.