+A
A-

بورصة البحرين تطلق برنامج المستثمر الذكي بالتعاون مع إنجاز البحرين

أعلنت بورصة البحرين عن إطلاق برنامج "المستثمر الذكي" خلال العام 2018/2019 بالتعاون مع إنجاز البحرين. وكجزء من إحتفالية إطلاق البرنامج، قامـت كل من بورصة البحرين و إنجاز البحرين بزيارة مدرسة الخوارزمي الابتدائية للبنين اليوم بحضور رئيس مجلس إدارة بورصة البحرين السيد عبدالكريم بوجيري والرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة ورئيس شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات وعضو مجلس إدارة إنجاز البحرين د. عبدالرحمن جواهري والرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي السيد حسان جرار ,والوكيل المساعد للتعليم العام والفني بوزارة التربية والتعليم الأستاذة لطيفة البونوظة وذلك للإطلاع على إحدى ورش المستثمر الذكي والتطبيق الفعلي للبرنامج في إحدى المدارس الحكومية. 

وأعرب رئيس مجلس إدارة بورصة البحرين السيد عبدالكريم بوجيري عن سعادته بإطلاق برنامج المستثمر الذكي بالشراكة مع إنجاز البحرين قائلاً "يأتي البرنامج إيماناً منا بأهمية نشر الثقافة الاستثمارية والمالية بين جميع الفئات والشرائح العمرية في المجتمع واستكمالاً للبرامج التي تقدمها البورصة في مجال نشر التوعية الاستثمارية ليتضمن فئة الطلبة في المرحلة الابتدائية.

ومن جانبه قال د. عبدالرحمن جواهري: " يسرنا حقاً أن يتم إطلاق هذا البرنامج بالشراكة مع بورصة البحرين، التي شاركت مع مؤسسة إنجاز البحرين في نشر الوعي المالي للطلاب الصغار والتي تعد واحدة من الركائز الأساسية لمؤسسة إنجاز البحرين. سيزود هذا البرنامج الطلاب بفرصة تعلم أهمية إدارة الأموال والتخطيط المالي ليكونوا قادرين على اتخاذ خيارات اقتصادية سليمة كشباب وبالاضافة الى تعزيز المعرفة والمهارة اللازمة لهم أثناء نموهم وتطويرهم ".

وصرح الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين بقوله : إننا سعداء لكوننا قد شهدنا التطبيق الفعلي للبرنامج في إحدى المدارس الحكومية حيث  نأمل أن يشمل البرنامج عدداً أكبر من المدارس في السنوات القادمة ونطمح إلى تطوير البرنامج إلى النسخة الإلكترونية. إنه بإطلاق هذا البرنامج تكون برامج بورصة البحرين المتعلقة بالتوعية المالية قد شملت جميع المراحل الأكاديمية."

يهدف برنامج المستثمر الذكي إلى نشر المعرفة المالية وتزويد الطلاب بالمفاهيم الأساسية المتعلقة بإدارة الأموال والمدخرات والتخطيط المالي الذكي للمستقبل من خلال أنشطة تعليمية. كما يهدف البرنامج إلى تعريف الطلاب بالمصطلحات المالية الأساسية، واكسابهم المعرفة حول مختلف مفاهيم التخطيط المالي ليمكنهم من اتخاذ قرارات مالية سليمة.

ويتضمن البرنامج 7 ورش عملية لتعريف الطلبة على ( التاءات السبع ): تاء التفكير والتحديد، تاء التخطيط، تاء التنفيذ، تاء التوفير، تاء التطوير، وتاء التقييم.

وقد تم خلال هذه السنة الدراسية تطبيق برنامج المستثمر الذكي في 61 مدرسة من خلال 148 محاضرة بالتعاون مع 148 مدرس ومتطوع من مختلف الشركات الذين ساهموا في تعزيز مهارات الاستثمار عند 5200 طالب من طلاب الصف الرابع الابتدائي. برنامج المستثمر الذكي متاح للمشاركة من قبل جميع المدارس في المرحلة الابتدائية لإكساب الطلبة بالمبادئ الأساسية المتعلقة بالثقافة المالية.

ويلقى برنامج "المستثمر الذكي" الدعم من العديد من المؤسسات المالية والمصرفية في البحرين حيث يساهم في رعاية البرنامج هذا العام ستة رعاة من الفئة الاستراتيجية وهم: صندوق العمل (تمكين)، ومن الفئة الذهبية شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات، ومن الفئة الفضية: بنك البحرين الإسلامي، بنك البحرين والكويت، بنك الإثمار، وبنك البحرين الوطني.  حيث يأتي تطبيق هذا البرنامج كإحدى ثمار اتفاقية التعاون المشترك مع وزارة التربية والتعليم بهدف نشر الوعي الاستثماري بين طلبة المدارس الحكومية.