+A
A-

وزير الإسكان: البحرين ستعيد اطلاق الموقع الإلكتروني لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب

 أعلن وزير الإسكان سعادة المهندس باسم بن يعقوب الحمر أن مملكة البحرين ستعيد اطلاق الموقع الإلكتروني لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب بعد التوصية بذلك في اجتماع الدورة ال35 لوزراء الإسكان والتعمير العرب، مشيرا الى أن مملكة البحرين قامت بجهد كبير لأكثر من عام ونصف لتقديم عرض لإعادة اطلاق هذا الموقع الالكتروني الهام.

وأكد سعادة المهندس باسم بن يعقوب الحمر خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم على هامش اجتماع الدورة ال35 لوزراء الإسكان والتعمير العرب، أن الموقع الإلكتروني لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب بعد اعادة اطلاقه سيكون بمثابة منتدى عربي دائم يتضمن محتوى الكتروني للبيانات والمعلومات التي تصب في صالح الملف الاسكاني في المنطقة العربية.

وأشار أن الاجتماع أسفر عن عدة توصيات أخري أهمها اعتماد الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية ورفعها إلى القمة العربية المقبلة للتصديق عليها، بالإضافة إلى اختيار ملصق شعار يوم الإسكان العربي للعام 2019، والاستعداد والتحضير للمنتدى الوزاري العربي الثالث للإسكان والتنمية الحضرية والذي سيعقد في دولة الأمارات العربية المتحدة في ديسمبر 2019.

وتابع الوزير أن التوصيات تضمنت أيضا الإشارة إلى العروض المقدمة حول محور أعمال الدورة وهي " المسؤولية الاجتماعية لمؤسسات القطاع الخاص في تنفيذ الإسكان الميسر، بالإضافة إلى عرض تجارب الدول الخاصة بالإسكان الاجتماعي.

وقال سعادته أن الاجتماع أوضح أن أوجه التشابه في معالجة الملف الاسكاني بين الدول العربية عديدة، وكذلك التحديات والفرص، مؤكداً على أهمية إيجاد سبل للتمويل لدعم الملف الاسكاني في مختلف البلدان العربية، مشيراً إلى أن مملكة البحرين تعمل دائما على تطوير الشقق الإسكانية بما يتلاءم مع احتياجات الأسرة البحرينية كأحد الحلول للتوسع العمودي لحل التحديات للملف الاسكاني، مشيراً إلى أن الادخار الالزامي المطبق في العديد من الدول يعد أداة لدعم المواطن والدولة معاً، مؤكداً أن مملكة البحرين لم تفكر في السابق في تطبيقه موضحاً أن المملكة سوف تدرس إمكانية تطبيقه. 

وخلال المؤتمر الصحفي أكد كل من نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية سعادة السفير كمال الحسن، ومدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية في جامعة الدول العربية الدكتور جمال جاب الله على  الخطوات الراسخة التي قطعتها مملكة البحرين في الملف الإسكاني، والتركيز على سبل التمويل من أجل تطوير المستوى الاسكاني في المملكة، مشيدين بدور المملكة في اطلاق الموقع الالكتروني وانه سوف يكون بمثابة منصة لتبادل المعلومات الاسكانية والحضرية.

وكان سعادة وزير الإسكان المهندس باسم بن يعقوب الحمر قد افتتح اجتماع الدورة ال 35 لوزراء الإسكان والتعمير العرب  الذي عقد صباح اليوم في فندق الفورسيزون البحرين، وذلك بمشاركة عدد كبير من وزراء الإسكان والتعمير العرب، ومسئولون من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ، وأكد خلال كلمته الافتتاحية على التحديات الإسكانية التي تشهدها أكثر دول العالم وخاصة المنطقة العربية، وتتطلب التقييم والدراسة المستمرة لكافة مقومات دورة توفير الخدمات الاسكانية، ومنها توفر الأراضي التي تصلح لتنفيذ المشاريع والميزانيات اللازمة لتنفيذها.

وأوضح أن رؤية مملكة البحرين في مجال توفير السكن ترتكز على ضرورة افساح المجال أمام القطاع الخاص كطرف جديد ومؤثر في معادلة توفير السكن الاجتماعي.

ثم ألقت المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية السيدة ميمونة شريف كلمة أشادت فيها بمملكة البحرين وبتركيزها على الملف الاسكاني الاجتماعي،  مؤكدة على التحديات التي تواجه الدول العربية في الملف الاسكاني.