+A
A-

شئون الجمارك: ربط نظام التخليص الإلكتروني (أفق) ونظام شركة DHL

صرح معالي الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة رئيس الجمارك بأن شئون الجمارك، دشنت نظام الربط الآلي لصفحة "المنافيست" بين نظام التخليص الجمركي (أفق) ونظام شركة DHL ، التي يتواجد مركزها الرئيسي ومركز التوزيع الإقليمي لشركة DHL العالمية في منطقة الشرق الأوسط بمطار البحرين الدولي.

وأوضح أن هذه الخطوة المتقدمة جاءت تماشيا مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030 والمتمثلة في العناية في اختيار الخدمات التي يتم التعاقد مع مصادر خارجية على تقديمها ، والسعي الحثيث إلى إقامة شراكات مع القطاع الخاص.

وأضاف أن هذه الشراكة ستسمح لوكيل الشحن بتحميل بيانات حمولة وسيلة النقل إلكترونيا إلى نظام شئون الجمارك، والمتضمنة كافة المعلومات المتعلقة بالحمولة من حيث الأعداد والأوزان الإجمالية وبلد القدوم ورقم الرحلة، بالإضافة إلى تاريخ الوصول، والتي يستخدمها ضباط الجمارك عند المعاينة الفعلية لاحتوائها على كافة البيانات المتعلقة بالشحنة.

وأشار رئيس الجمارك إلى أن "المانفيست" يسمح لموظفي الجمارك بمراجعة العجز والزيادة على مستوى كل وكيل شحن، كما يمكن الاستعانة به لمراقبة المخزون وحصر عدد الشحنات التي وصلت إلى المنفذ ولم يتم إنهاء إجراءات التخليص من قبل شركة التخليص المخولة من صاحب الشحنة، وذلك بعد استيفاء كافة الرسوم والضريبة الجمركية إن وجدت.