+A
A-

فارس الموروث تشهد منافسات مثيرة في الهجن والصقور

أنهت المجموعة الثانية من مسابقة فارس الموروث اليوم الأول بنجاح بعد دخول منافسات الهجن لمسافة 40 كيلومتر وهدد الصقور.
وتقام مسابقة فارس الموروث برعاية كريمة من قبل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك المفدى للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، وذلك بتنظيم لجنة رياضات الموروث الشعبي التابعة للجنة الأولمبية البحرينية.
ويشارك في المجموعة الثانية كل من محمد الرويعي، محمد سالم، حسن النعيمي، منصور الخالدي وأحمد الرميحي، إذ يتنافس هؤلاء المتسابقين على مدى يومين لحجز مقعد واحد للتأهل للشوط النهائي للمسابقة.
وبدأ اليوم الأول بالوصول فجرا إلى المخيم الخاص بالمسابقة في الصخير، ثم الصلاة في جماعة، ثم التوجه لرياضة الهجن قبل شروق الشمس، حيث يدخل المتسابق هذه الرياضة لمسافة 40 كيلومتر يتخللها شحن قربة من الماء والعودة بها إلى خط النهاية.
وبعد ذلك، خضع المتسابقون لراحة قبل صلاة الظهر، ثم توجهوا بعد الغذاء لهدد الصقور ثم الاستراحة والذبح استعدادا لطبخ العشاء.
واجتمع لجنة التحكيم بالمتسابقين كل على حده لاختبار الثقافة الوطنية وثقافة رياضات الموروث الشعبي لدى المتسابقين والتي تدخل ضمن مجموع النقاط، إذ يتأهل للشوط النهائي المتسابق صاحب المجموع الأعلى من النقاط في مختلف المنافسات.
وكان السيد خليفة بن عبدالله القعود رئيس لجنة رياضات الموروث الشعبي قد شهد اليوم الأول من مسابقة فارس الموروث منذ البداية وحتى المغرب.
وتستكمل المجموعة الثانية منافساتها اليوم (السبت) من خلال رياضة الخيل لمسافة 60 كيلومتر مقسمة على فترتين تتخللها راحة إجبارية مدتها نصف ساعة، إضافة إلى الرماية المتحركة بالشوزن (صحون) والرماية بالسكتون.
وكانت اللجنة المنظمة قد قلصت عدد الأشواط التمهيدية إلى ثلاثة بدلا من أربعة نتيجة انسحاب عددًا من المتسابقين، حيث يتأهل شخص واحد عن كل مجموعة للشوط النهائي.
وخصصت لجنة رياضات الموروث الشعبي سيارة من نوع لكزس جيب للفائز بالمسابقة، بينما يحصل صاحب المركز الثاني على جائزة مالية مقدارها 8000 دينار، أما صاحب المركز الثالث يحصل على جائزة مالية مقدارها 5000 دينار.
من جانبه، قال السيد عادل الكعبي رئيس لجنة الهجن بالمسابقة، إن اليوم الأول من المجموعة الثانية شهد أداءً جيدا وتنافسا شرسا بين المتسابقين، مؤكدا أن المشاركين الخمسة تمتعوا بمهارات جيدة في منافسات اليوم الأول.
وأشار الكعبي إلى أن رياضة الهجن في المجموعة الثانية شهد مستوى متقارب من جميع المشاركين، موضحًا بأن لجنة التحكيم تعتمد على المهارات الأساسية لركوب المطية، علاوة على كمية الماء في القربة بعد العودة إلى خط النهاية.
وفي سياق متصل، يبذل فريق تلفزيون البحرين التابع لوزارة شؤون الإعلام بقيادة السيد عيسى المطوع، جهودا كبيرة في نقل وقائع مسابقة فارس الموروث في أسبوعها الثاني.
ويقوم فريق تلفزيون البحرين بهذا المجهود الجبار لنقل كافة مراحل المسابقة للمشاهدين المهتمين بالرياضات التراثية ومسابقات الموروث الشعبي، حيث يتم نقل مراحل المسابقة في حلقة مسجلة لكل مجموعة من المجموعات الثلاثة، بالإضافة إلى الشوط النهائي أيضا، إذ يجري تصوير الرياضات الأربع وكل متسابق على حده، علاوة على إجراء لقاءات مع المتسابقين وأعضاء اللجنة المنظمة، كما يقوم الفريق بالعمل على بث برنامج مباشر عبر قناة البحرين الرياضية عشية كل شوط، للنقاش حول المسابقة وكل مرحلة من مراحلها والمشاركين في كل شوط.