+A
A-

د. أمين: متضررو الكوارث والنزاعات في المنطقة بحاجة لتدخل إنساني سريع وفاعل

شاركت جمعية الهلال الأحمر البحريني في الاجتماع الاقليمي السنوي للمجموعة الاستشارية لإدارة الكوارث لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي عقد في الأردن مؤخرا، ومثل الجمعية إلى الاجتماع وفد ترأسه الأمين العام للجمعية د. فوزي أمين، وعضوية رئيسة فريق الكوارث فتحية التوبلاني.

وفي تصريح له على هامش الاجتماع قال د. أمين إن الهلال الأحمر البحريني حريص على مواصلة عمله ضمن الإمكانيات المتاحة في تقديم الدعم الانساني للمحتاجين في المنطقة، وفي مناطق الازمات والكوارث الطبيعية والانسانية، في إطار العمل المشترك، وبالتعاون مع الجمعيات الوطنية الشقيقة ومع الاتحاد الدولي ومكاتبه الإقليمية.

وأشار د. أمين إلى أهمية مخرجات هذا الاجتماع الإقليمي في ضوء ما تشهده منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا من أزمات إنسانية تتطلب تدخلا سريعا لتقديم الإغاثة والعون الفعال للمتضررين من الصراعات والكوارث الطبيعية.

هذا وقد ركز الاجتماع الاقليمي السنوي للمجموعة الاستشارية لإدارة الكوارث لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على أبرز التحديات التي تواجه عمل الجمعيات الوطنية في مجال إدارة الكوارث، مع التأكيد على أهمية تفعيل مختلف أشكال الاتصال والتواصل بين ممثلي الجمعيات الوطنية بالتعاون مع الشركاء في العمل الانساني لمواجهة تلك التحديات.

وقدم المشاركون من مسؤولي وحدات إدارة الكوارث في الجمعيات الوطنية جملة من المقترحات خلال اجتماع الطاولة المستديرة لتطوير عمل الجمعيات الوطنية ضمن إطار الوصول الآمن، ومن بينها أهمية تعزيز التواصل وتبادل الخبرات فيما بينهم من خلال الأدوات التقنية المتاحة، ومتابعة آلية العمل بين ممثلي الجمعيات الوطنية بهدف تفعيل قدرتهم على الاستجابة لحالات الكوارث والازمات.
يشار إلى أن جمعية الهلال الأحمر البحريني شاركت في هذا الاجتماع الإقليمي جنبا إلى جنب مع جمعيات وطنية من دول المنطقة من بينها الأردن والكويت والسعودية والعراق ومصر ولبنان وسوريا وليبيا، إضافة الى ممثلي الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومراقبين من الجمعيات الوطنية من فنلندا، النرويج، هولندا، السويد، بريطانيا.