+A
A-

الكوريتان تبحثان استضافة مشتركة للالعاب الاولمبية

ستناقش الكوريتان الجنوبية والشمالية مسألة تقديم ملف مشترك لاستضافة لدورة الالعاب الاولمبية الصيفية عام 2032 مع اللجنة الاولمبية الدولية مطلع العام المقبل.
وتوصلت الكوريتان إلى اتفاق بشأن تقديم ملف مشترك لاستضافة أكبر دورة رياضية في العالم في المباحثات الرياضية الاخيرة بينهما بحسب وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب، التي أشارت إلى أن نائب وزير الرياضة الكوري الجنوبي رو تاي-كانغ ونائب وزير الرياضة الكوري الشمالي وون كيل يو ترأسا وفدي بلديهما في المفاوضات.
 وسيتوجه وفدا البلدين برئاسة وزيري الرياضة فيهما إلى مقر اللجنة الاولمبية الدولية في لوزان بسويسرا في الخامس عشر من فبراير 2019 لعقد اجتماعات مع ممثلي المنظمة لثلاثة أيام من أجل بحث امكانية تقديم ملف استضافة دورة الالعاب الاولمبية الصيفية عام 2032.
وسيجتمع وزير الرياضة الكوري الجنوبي دو جونغ-هوان ووزير الرياضة الكوري الشمالي كيم ايل غوك مع رئيس اللجنة الاولمبية الدولية توماس باخ الذي كان رحب بفكرة تقديم ملف كوري مشترك لاستضافة الالعاب الاولمبية.
ولم يسبق للكوريتين ان تشاركتا في تنظيم أي دورة أولمبية صيفية أو شتوية.
وسبق لاندونيسيا أن قدمت طلبا رسميا لاستضافة اولمبياد 2032 بعد النجاح الذي حققته العاصمة جاكرتا وعاصمة جنوب سومطرة بالمبانغ في استضافة دورة الالعاب الاسيوية الثامنة عشرة الصيف الماضي.
وأعربت مدينتا نيودلهي ومومباي الهنديتان في رسالة إلى اللجنة الاولمبية الدولية عن رغبتها أيضا في الدخول في سباق استضافة اولمبياد 2032.
وظهرت إشارات إيضا حول رغبة بريزبن الاسترالية بالتقدم بطلبها، في حين أن السلطات في مدينة شنغهاي الصينية اشاروا إلى أنهم يدرسون ملف الاستضافة.
وتستضيف طوكيو أولمبياد 2020، وباريس أولمبياد 2024، ولوس انجليس الاميركية أولمبياد 2028.