+A
A-

جامعة الخليج العربي تشارك في قمة الابتكار وريادة الأعمال في الاقصر

شارك أستاذ إدارة الموارد المائية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي الدكتور علاء الصادق في قمة الابتكار وريادة الأعمال التي عُقدت أخيراً بمدينة الاقصر بجمهورية مصر العربية بمشاركة عدد كبير من الأكاديميين والمسئولين ورجال وراد الأعمال والمؤسسات الدولية من مختلف دول العالم، وذلك بالتزامن مع احتفال أكثر من 170 دولة بالأسبوع العالمي لريادة الأعمال.

تضمنت القمة عدداً من الانشطة العلمية والبحثية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمختلف القطاعات العلمية والتنفيذية بهدف توسيع دعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة القائمة على نتائج البحث العلمي في مختلف المجالات التطبيقية والتي تشهد دعم مؤسسي غير مسبوق.

وقال الدكتور الصادق أن فكرة إطلاق أول حاضنة بحثية في مجال المياه والطاقة والغذاء ومركز لريادة الأعمال القائم على المعرفة في إشارة واضحة إلى أن هناك مرحلة جديدة وانطلاقة كبيرة في ملف الابتكار وريادة الأعمال بالتعاون مع الجهات والمؤسسات العلمية والمنظمات الدولية والمجتمع المدني إذ سيُعمل على تحويل توصيات قمة ريادة الأعمال إلى مشروعات قائمة على نتائج البحث العلمي والتحول إلى اقتصاد المعرفة، موضحاً أن هذا الاتجاه سيكون جسرا لسد الفجوة بين البحث العلمي ومجالات التطبيق في الشركات الناشئة وهو ما كان  شعار مؤتمر القمة هذا العام.

وأشار الصادق من خلال بحثه العلمي الذي عرضه في القمة أن ريادة الأعمال هي المستقبل كبداية لمشروع بحثي وتعليمي كبير يعتمد على ثقافة الابتكار وفكر ريادة الاعمال ونشر ثقافة العمل الحر  بين الشباب والاستثمار في تشجيع الشباب وخاصة في مجالات الابتكار والإبداع في المياه والطاقة والغذاء.

وأضاف: "أن القمة هذا العام حملت عنوانا جديدا شاملا وجامعًا هو "سد الفجوة أفضل الممارسات الدورية والوطنية"، و هو دعوة إلى إيجاد رؤية علمية تطبيقية حول تطوير رواد الأعمال من الشباب، وتعزيز الشراكات والتعلم من الخبرات بين بعضنا البعض، داعياً كافة منظمات الأعمال ومتخذي القرار من الحاضرين للعمل معًا من أجل إطلاق العنان لترجمة النتائج العلمية والبحثية في المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر. القائمة على المعرفة ونتائج البحث العلمي والتي لها تأثير إيجابي على الصناعة والاقتصاد والمجتمع بصفة عامة.