+A
A-

رفض استئناف مُدان بالاعتداء على شرطي وتأييد سجنه 15 عاما

قضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى برفض استئناف شاب مدان مع 6 آخرين بالاعتداء على سلامة جسم أحد أفراد قوات حفظ النظام والتجمهر والشغب وحيازة عبوات "المولوتوف"؛ وأيدت العقوبة الصادرة عليه وباقي المدانين بالسجن لمدة 15 عاما عما أسند إليهم، للارتباط عملا بنص المادة 66/1 من قانون العقوبات.

وتتحصل التفاصيل في ورود بلاغ للنيابة العامة مفاده تعرض قوات الأمن العام التابعين لقوات حفظ النظام لهجوم من قبل مجموعة من الأشخاص يقدر عددهم بحوالي 15 شخصا، وذلك أثناء تمركزهم بمنطقة الديه.

وشهد أحد أفراد القوة أنه أثناء ما كان على واجب العمل قامت مجموعة من الأشخاص بمهاجمتهم والتعدي عليهم عبر رمي الحجارة والأسياخ الحديدية بواسطة طفايات الحريق وبالعبوات الحارقة "المولوتوف"، وقال إنه سمع صوت انفجار، ولم يتنبه إلا وهو مصاب في عدة مناطق من جسمه.

وثبت من تقرير الطب الشرعي للمجني عليه إصابته بمقابل الرأس والوجه والفخذين الأيسر والأيمن وأن الإصابات ذات طبيعة نارية رشيه، وأن الكرة المعدنية التي أخرجت من وجهه مصنوعة من الرصاص وتم إطلاقها من سلاح شوزن محلي الصنع.

فتم عمل تحريات دلت على ستة من المتهمين أحدهم موقوف على ذمة قضية أخرى، واعترف المتهم الأول بتحقيقات النيابة العامة أنه التقى في منطقة الديه بالمتهم الثاني والذي طلب منه الاشتراك في هجوم على رجال الشرطة المتمركزين في المنطقة، وفي يوم الواقعة التقى بحوالي 12 شخصا جميعهم ملثمين ماعدا المتهمين معه بالقضية، إذ تعرف على شخصيتهم وأقر بمشاركتهم في الواقعة.

وقال المتهم الأول إن المتهم الثاني طلب منه تفقد المكان وإبلاغهم عن الوضع قبل الهجوم على رجال الشرطة.

فأحالت النيابة العامة المتهمين السبعة للمحاكمة على اعتبار أنهم بتاريخ 5 ديسمبر 2012، أولا: اعتدوا على سلامة جسم أحد أعضاء قوات الأمن العام التابع لقوات حفظ النظام وكان ذلك أثناء وبسبب تأديته لوظيفته وتسببوا في الإصابات الموصوفة بالتقرير الطبي والتي لم تفضي إلى عجزه عن أداء أعماله الشخصية مدة تزيد عن عشرون يوما، ثانيا: أنهم اشتركوا مع آخرين مجهولين في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه ارتكاب الجرائم والإخلال بالأمن العام وتعريض حياة الناس وأموالهم للخطر، ثالثا: حازوا وأحرزوا عبوات قابلة للاشتعال "مولوتوف" بقصد استخدامها في تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر.