+A
A-

تفوق المسرح وجوائز تميز للفنانين بــ 2018

حفل العام 2018 بتميز ونشاط واضح في الساحة الفنية المحلية ، حيث ابدع الفنان البحريني وقدم أعمالا في مختلف الحقول " مسرح ، موسيقى، سينما ، دراما" استطاع خلالها تعميق التذوق الفني والجمالي في مناهج تلك الفنون وكانت للمساته إشعاع في نفوس المتابعين والمهتمين ، وفي تقريرنا التالي نستعرض أهم إنجازات الساحة الفنية مع علمنا التام أن هناك إنجازات كثيرة ولكن ضيق المساحة تجبرنا على الاختصار.

لعل المسرح البحريني كان أكثر حيوية ونشاطا من بقية الفنون ، حيث تعددت المهرجانات المسرحية مثل مهرجان أوال المسرحي الدولي الحادي عشر ، ومهرجان الصواري الدولي، وليالي أوال المسرحية  ومهرجان جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي ، وغيرها، إضافة إلى المشاركات الخارجية للمسارح الأهلية ، ومنها ...مشاركة

مسرح البيادر في مهرجان الكويت الدولي للمينودراما الذي اقيم في الفترة من 25 الى 30 أبريل بمسرحية بعنوان “ سأبحر” من تأليف وإخراج الفنان جمال الصقر وتمثيل الفنان حسن محمد وقد حققت هذه المسرحية نجاحا كبيرا في المهرجان واشاد بها الكثير من النقاد.

كما تم أختيار مسرحية " نوح العين" التي قدمها مسرح أوال في فعالية " ليالي أوال المسرحية " في أكتوبر لتمثيل البحرين في مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي في شهر يناير المقبل وهي " من تأليف الفنان جمال الصقر واخراج وسينوغرافيا الفنان انور وتمثيل كل من الفنان القدير احمد مبارك ، والفنانة منى فيروز

ولا زلنا تحت شمس ضياء المسرح ، ففي في بادرة جميلة تحسب لمسيرته ، أقام مسرح جلجامش الاستعراضي وتحت رعاية هيئة البحرين للثقافة والآثار حفلا لتكريم الفنانين البحرينيين المتميزين للعام 2018 تحت عنوان " بحرينيون بشغف" وذلك في سينما " قراند سينما " بمجمع ذا ووك، والمكرمون هم كالتالي: فيصل الأنصاري عن مشاركته في برنامج " ذا فويس".. المخرج القدير أحمد يعقوب المقلة عن مسلسل " الخافي أعظم" مساعد المخرج طاهر محسين عن نفس المسلسل. المخرج محمد القفاص والمخرج المنفذ الأول عبدالرحمن محمود المخرج المنفذ الثاني خالد مراد عن مسلسل " عطر الروح".. المخرج علي العلي عن مسلسل " الخطيايا العشر ، والمؤلف حسين المهدي والمنتج قحطان القحطاني وأناب عنه الفنان عبدالله ملك. الإشراف العام خالد الشاعر ، ومصمم المناظر جعفر يعقوب والمونتاج والألوان على نجم وصديقة الإنصاري في الماكياج ، مساعد المخرج أحمد الصفار، ومشرف الإضاءة هاني الغانم . الناقد يوسف الحمدان عن نيله الدكتوراه الفخرية في النقد  من اكاديمية الجامعة العربية ..

وإلى الجوائز والمبدعين ، فقد حصل الفنان الشاب حسن محمد على جائزة التميز في التمثيل في مهرجان أوال المسرحي الدولي الحادي عشر وذلك عن دوره في مسرحية "رماد في رماد" من تأليف الكاتب البريطاني هارولد بنتر واخراج الشاب عيسى الصنديد وشاركته في التمثيل الفنانة دانة آل سالم

كما سجل الفنان والمخرج والكاتب جمال الصقر إنجازا جديدا يضاف الى سلة ابداعاته ، وذلك بنيله جائزة ابراهيم بحر للنص المسرحي في ختام مهرجان الصواري المسرحي الدولي عن نص مسرحية " في الحلوة والمرة " والتي جسد ادوارها بكل براعة واتقان الفنانة القديرة شفيقة يوسف والفنان عبدالله سويد ، وحقق الفنان البسام علي الجائزة الثانية في مهرجان خالد بن حمد للمسرح الشبابي عن تأليف نص مسرحية "كوت " 6 " والجائزة الأولى ذهبت للناقد المسرحي يوسف الحمدان عن نص " ظلالوه"."

ومن المسرح إلى الدراما ، حيث  حقق المخرج البحريني علي العلي جائزة افضل مخرج في جوائز الأنباء الكويتية لافضل الاعمال الرمضانية 2018 عن المسلسل البحريني والخليجي الناجح الخطايا العشر من انتاج اوفري للإنتاج الفني

وجاء التصويت بمشاركة عدد كبير جدا من أهم النقاد والكتاب والصحفيين داخل وخارج دولة الكويت، وايضا فاز بجائزة أفضل مقدمة لمسلسل.

وإلى الفن السابع وتحديدا الأفلام القصيرة ، فقد فاز المصور المعروف جان البلوشي بالمركز الأول في مسابقة نادي البحرين للسينما عن فيلمه "

«زراب» الذي يروي قصة عائلة بلوشية من منطقة (جوادر)، تحاول الاستمرار في العيش في ظل صعوبة الحياة وقسوتها في منطقة (بلوشستان)، ومن بين أفراد هذه العائلة، شخص يحاول بلوغ الثراء، باستخدام أساليب غير قانونية.

أما في عالم الموسيقى ، فقد تم اختيار الفنان البحريني " سيروس"من ضمن المرشحين لجائزة " باما اورد 2018" لفئة افضل منتج موسيقي وموزع موسيقي في الشرق الاوسط.

وفي شهر مارس من العام 2018 رحل الفنان المسرحي القدير سالم سلطان بعد معاناة مع المرض