+A
A-

دانة غاز تستلم مبلغ 324 مليون دولار من عملياتها خلال عام 2018

أعلنت شركة دانة غاز (ش. م. ع)، أكبر شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط، بأنه قد استلمت مبلغ 324 مليون دولار (1.2 مليار درهم) من عملياتها في مصر وإقليم كردستان العراق وإمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة مما سيعمل على على دعم خطط الشركة التوسعية وسياسة توزيع الأرباح النقدية لديها.

إضافة إلى المستحقات التي تم استلامها من مصر كما تم الإعلان عنه مسبقًا، فإن الشركة تعلن بأن شركة "بيرل بتروليوم المحدودة" ("بيرل بتروليوم") قد تسلمت خلال الربع الأخير من العام 2018 دفعة نقدية بقيمة 102 مليون دولار أمريكي (374 مليون درهم إماراتي) من مبيعات المكثفات والغاز البترولي المسال في إقليم كردستان العراق. وتمتلك دانة غاز حصة بنسبة 35٪ في شركة بيرل بتروليوم، وبالتالي تبلغ حصتها من الدفعات التي تسلمتها بيرل بتروليوم 36 مليون دولار أمريكي (132 مليون درهم إماراتي).

وبذلك يرتفع مجموع المبالغ التي تلقتها شركة بيرل بتروليوم خلال العام الجاري وحتى اليوم 322 مليون دولار أمريكي (1.18 مليار درهم إماراتي)، تبلغ حصة دانة غاز منها 113 مليون دولار أمريكي (414 مليون درهم). وحتى تاريخه، لايوجد أي مستحقات متأخرة لشركة بيرل في إقليم كردستان العراق حيث يتم استلام جميع المستحقات بانتظام.

وفي هذه المناسبة، قال الدكتور باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز: "

تعد الدفعات النقدية التي استلمتها الشركة من عملياتها خلال العام إنجاز إيجابي حيث ستعمل هذه المبالغ على دعم خطط الشركة التوسعية والتوزيعات النقدية المحتملة لديها. وفي إقليم كردستان العراق تواصل عملياتنا المشتركة والمتمثلة بشركة بيرل بتروليوم تسلم الدفعات الشهرية المستحقة في موعدها ودون أي تأخير، مما سيمنحنا الثقة في المضي قدمًا وتنفيذ استثماراتنا المستقبلية الرامية لزيادة معدل إنتاجنا بأكثر من ضعف المعدل الحالي في غضون الأعوام القليلة المقبلة".

وكانت الشركة قد أعلنت مؤخراً عن ارتفاع معدل إنتاجها، نتيجة لإنجاز مشروع التوسعة والتطوير الذي نفذته في إقليم كردستان العراق وإتمام حفر بئر بلسم 8، ليصل إلى 70,000 برميل نفط مكافئ يومياً، ما يمثل زيادة كبيرة مقارنة بمتوسط إنتاجها للأشهر التسعة الأولى من العام الجاري والذي بلغ 62,250 برميل نفط مكافئ يومياً.

وشملت أعمال التوسعة في مرفق معالجة الغاز سلسلة من الإضافات والتعديلات من أجل تطويره وتحديثه، حيث ساهم ذلك في رفع طاقته الإنتاجية من 305 إلى 400 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز الطبيعي يومياً، بالإضافة إلى أكثر من 15,000 برميل من المكثفات يومياً. ومن المتوقع أن تسهم هذه الزيادات في إضافة ما يصل إلى 50 مليون دولار أمريكي (183 مليون درهم) إلى إجمالي الإيرادات السنوية للشركة بدون زيادة تذكر في التكاليف التشغيلية.

فضلاً عن ذلك، تقوم بيرل بتروليوم حالياً بتنفيذ برنامج حفر عدة آبار في حقلي "خور مور" و"جمجمال" كما تعتزم تطبيق مجموعة من الخطط التوسعية الهادفة إلى زيادة حجم إنتاجها من الغاز بواقع 500 مليون قدم مكعب قياسي يومياً وزيادة حجم إنتاجها من السوائل النفطية بنحو 10- 12 ألف برميل نفط مكافئ يومياً خلال السنوات الثلاث القادمة. وتخطط الشركة لتمويل تكاليف خطتها التوسعية بشكل أساسي من التدفقات النقدية الناتجة عن زيادة الإنتاج و من خلال المبالغ التي تم الحصول عليها نتيجة لاتفاقية التسوية مع حكومة إقليم كردستان العراق بالإضافة  لتسهيلات تمويلية يتم الحصول عليها من خلال بيرل بيتروليوم، وبالتالي لن تضطر "دانة غاز" إلى استخدام سيولتها النقدية لتمويل هذه التوسعة.