+A
A-

مؤتمر (مستجدات تكنولوجيا القانون) ينعقد في 22 يناير الجاري

ينعقد مؤتمر "مستجدات التكنولوجيا والابتكار في الشؤون القانونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" في الفترة من 22 الى 23 يناير 2019 في فندق الدبلومات راديسون بلو - المنامة، تحت رعاية الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الكهرباء والماء.

 ويعد هذا المؤتمر الأول من نوعه في الشرق الأوسط ومنطقة شمال أفريقيا (MENA)، حيث سيسلط الضوء على التحديات والفرص المتاحة في المجال القانوني من خلال التكنولوجيا الحديثة والابتكار، والتي من شأنها المساهمة في تطوير النظم القانونية في المنطقة، كما سيحظى المشاركون بلمحة عامة عن أحدث التطورات التكنولوجية في القانون والتي أثرت على الطريقة التي نمارس فيها القانون.

 ويهدف المؤتمر أيضا لتسليط الضوء على تمكين دور المرأة في الابتكار القانوني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى إنشاء إطار يوفر الإنطلاقة الأساسية لتطوير نظام متابعة الدروس المستفادة في نهاية المؤتمر.

 يتكون المؤتمر من خمس جلسات نقاشية، تتمحور الجلسة الأولى حول التقنيات القانونية والابتكار، كما ستجيب على الكثير من التساؤلات، منها ما الذي يمكن أن يقدمه علم البيانات لمهنة القانون؟ كيف سيكون تأثير الذكاء الاصطناعي على قطاع القانون والخدمات القانونية؟ ماهي فرص استخدام خوارزميات ذكية في الخدمات القانونية؟ وغيرها.

 وتتناول الجلسة الثانية موضوع محامي المستقبل وكيف يمكن لمحامي المستقبل الاستفادة من الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تقنيات التعاقد الذكية وأهمية عمل المحامون مع المهن الأخرى: كعلماء الكمبيوتر، أخصائيو الأعصاب، ورجال الأعمال، وغيرهم.

 ويناقش المشاركون في الجلسة الثالثة دور المرأة في تكنولوجيا القانون من خلال استكشاف دور التكنولوجيا في إعادة صياغة الدماغ الفردي والاجتماعي لتمكين وتفعيل دور المرأة في جميع جوانب القطاع القانوني، أما الجلسة الرابعة، فتجمع بين المتخصصين في قطاع القانون، مطوري التكنولوجيا، المستثمرين ورجال الأعمال، وممثلي مؤسسات حكومية لمناقشة وتبادل المعرفة الجماعية حول كيفية تعزيز استخدام "التكنولوجيا" في الشؤون "القانونية في المنطقة.

 وفي ختام اليوم الأول، ستكون الجلسة الخامسة والأخيرة عبارة عن مناقشة مفتوحة وتوصيات، تغطي القضايا والدروس المستفادة من الجلسات السابقة، كما سيتم إعلان الإطلاق الرسمي لمنصة MC Academy الرقمية بالإضافة إلى الإعلان عن مبادرة MC Academy ومجموعة أوريجين لمشروع التكنولوجيا القانونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 ومن المؤمل أن يستهدف هذا المؤتمر شريحة كبيرة من الخريجين والموظفين في هذا المجال بالإضافة إلى الرؤساء التنفيذيين، والمدراء والمسؤولين، وكل من يرغب بنيل العلم والمعرفة في هذا القطاع.