العدد 3733
الخميس 03 يناير 2019
banner
متى ستنظم مهنة سائقي الحافلات المدرسية؟
الخميس 03 يناير 2019

تلقيت أخيرًا اتصالاً من ولية أمر، وصفت بها واقعة حدثت أثناء أخذها لطفلها بنهاية اليوم الدراسي، حيث تفاجأت برؤية سائق حافلة مدرسية خاصة، وهو يوبّخ طفلاً صغيرًا (بالصف الأول) توبيخًا لفظيًّا شديدًا، بسبب تأخره في الخروج من المدرسة.

وتقول بأنها بادرت فورًا بالحديث إليه، مطالبة إياه بالتوقف عن تخويف الطفل، لكنه تجاهلها، فاضطرت لأخذ رقم الحافلة، والذهاب لإدارة المدرسة، وتقديم شكوى ضده، واصفة لهم ما حدث بالتفصيل.

ويقودنا هذا المشهد المؤسف، للكثير من المشاهد الشبيهة، لسوء أخلاق بعض سائقي الحافلات المدرسية، على مستويات التعامل، وطريقة القيادة نفسها، والتي تصنّف في بعض الأحيان بالجنونية، والخطيرة، وعليه أنصح بالتالي:

#  إلزام الإدارات المدرسية كافة، بمتابعة آليات استلام وتسليم الطلبة من السائقين، وأن توعيهم بواجبهم المهني مع بداية كل فصل الدراسي.

# تنظيم عمل هذه المهنة رسميًّا، تفاديًا للحوادث المتكررة، والمؤسفة، والتي تصل لمسامعنا بين الحين والآخر، المتضرر الأول بها طفل، لا حول له ولا قوة.

# توفير المزيد من الدوريات الأمنية لمراقبة تحركات الحافلات المدرسية ساعات الذروة، للتأكد من التزام السائقين بالقواعد والأنظمة المرورية، ومن حصولهم على رخصة مزاولة المهنة.

# تغليظ عقوبات السرعة ومخالفة القوانين المرورية الأخرى لسائقي الحافلات المدرسية.

# الاستفادة من تجربة بعض الدول المتقدمة، بوضع الكاميرات الأمنية داخل الحافلات المدرسية، لمتابعة كل شاردة وواردة تحدث بها.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية