+A
A-

بطولة إسبانيا: قمة الوصافة بين إشبيلية وأتلتيكو

تعود عجلة الدوري الإسباني لكرة القدم إلى الدوران نهاية الأسبوع الحالي بقمة نارية بين المطاردين المباشرين لبرشلونة المتصدر، إشبيلية الثالث وأتلتيكو مدريد الثاني على ملعب رامون سانشيس بيثخوان في الأندلس الأحد في المرحلة الثامنة عشرة.

ويأمل الفريق الكاتالوني في الاستفادة من قمة المطاردين المباشرين لتوسيع الفارق الذي يفصله عنهما وضمان لقب بطل الخريف الشرفي، وذلك عندما يحل ضيفا على خيتافي السابع الأحد أيضا.

ويتصدر برشلونة الترتيب برصيد 37 نقطة بفارق 3 نقاط أمام أتلتيكو مدريد، و5 نقاط أمام إشبيلية المهدد بلحاق ريال مدريد به إلى المركز الثالث في حال فوز الأخير على مضيفه فياريال اليوم في مباراة مؤجلة من المرحلة السابعة عشرة.

 استعادة التوازن والوصافة

ويطمح اشبيلية إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور لاستعادة التوازن والوصافة من الممثل الثاني للعاصمة.

وكان إشبيلية خسر الوصافة لصالح أتلتيكو مدريد في المرحلة الماضية بسقوطه في فخ التعادل أمام ليغانيس 1-1 وفوز الفريق المدريدي على ضيفه إسبانيول 1-صفر، علما بأن الفريق الأندلسي كان في الصدارة قبل 4 مراحل قبل أن يتنازل عنها بسقوطه في فخ التعادل 3 مرات.

ويحوم الشك حول مشاركة خيسوس نافاس والمدافع الدولي الدنماركي سايمون كيار مع اشبيلية لعدم تعافيهما من الإصابة حيث شاركا في جزء فقط من التدريبات الجماعية الثلاثاء، فيما يغيب الأرجنتيني غابريال مركادو وفرانكو فاسكيس بسبب الإيقاف.

ويعول إشبيلية على هدافيه الدوليين الفرنسي وسام بن يدر والبرتغالي أندريه سيلفا صاحبي 8 أهداف لكل منهما حتى الآن هذا الموسم.

في المقابل، يمني أتلتيكو مدريد النفس بمواصلة صحوته في الآونة الأخيرة وتحقيق فوزه الرابع تواليا للإبقاء على الأقل على فارق النقاط الثلاث التي تفصله عن النادي الكاتالوني.

ولا تقل الأسلحة الهجومية لأتلتيكو مدريد عن نظيرتها في إشبيلية أبرزها المهاجم الدولي الفرنسي أنطوان غريزمان صاحب 7 أهداف على لائحة الهدافين، فيما يغيب هدافه الدولي دييغو كوستا لخضوعه لعملية جراحية في الثالث من كانون الأول/ديسمبر الماضي لعلاج آلام متكررة في القدم اليسرى.

وسيحاول أتلتيكو مدريد الضغط على برشلونة كونه يلعب قبله بأربع ساعات ونصف، وذلك من خلال تحقيق الفوز على اشبيلية بانتظار خدمة من جاره خيتافي بإرغام النادي الكاتالوني على التعادل على الأقل على غرار ما فعله في مواجهته الأخيرة له في كامب نو في 11 شباط/فبراير الماضي (صفر-صفر).

مواصلة الانتصارات

لكن برشلونة لن يكون لقمة سائغة لخيتافي وسيحل بكل ثقله على ملعب كوليسيوم ألفونسو بيريس بقيادة هداف الليغا نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي (15 هدفا) على أمل انتزاع النقاط الثلاث وتحقيق الفوز الخامس تواليا.

ومثلما يمني أتلتيكو النفس بخدمة من خيتافي، فإن برشلونة يأمل في تعادل إشبيلية وأتلتيكو مدريد للابتعاد 5 نقاط في الصدارة.

وفي حين يملك برشلونة أقوى خط هجوم في الدوري (48 هدفا)، فهو يعاني دفاعيا حيث استقبلت شباكه 19 هدفا فيما اهتزت شباك مضيفه 13 مرة فقط كثاني أقوى خط دفاع بفارق هدف واحد عن أتلتيكو مدريد.

ومن المتوقع أن يسعى برشلونة لتعزيز خط الدفاع في ظل إصابة البلجيكي توماس فيرمايلن ومعاناة الفرنسي صامويل أومتيتي مع آلام الركبة. ونجح النادي الكاتالوني حتى الآن في الحصول على خدمات الكولومبي جايسون مورييو على سبيل الاعارة من مواطنه فالنسيا، بينما يبدو الدنماركي أندرياس كريستنسن في طريقه الى "كامب نو" من تشلسي الإنكليزي.

ويخوض ريال مدريد المتوج بلقب مونديال الأندية للعام الثالث تواليا، مباراة سهلة نسبيا على أرضه الأحد عندما يستضيف ريال سوسييداد الخامس عشر.

وقد يجد النادي الملكي نفسه في الوصافة في حال فوزه في مباراتيه أمام فياريال وريال سوسييداد وتعادل اشبيلية وأتلتيكو مدريد، ما قد يعيد الثقة إلى لاعبيه بعد نصف موسم معقد شهد إقالة مدربه جولن لوبيتيغي أواخر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، فضلا عن سقوطه المذل على أرضه أمام سسكا موسكو الروسي صفر-3 في الجولة الأخيرة من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا التي يحمل لقبها في السنوات الثلاث الأخيرة.

وسيسعى ريال مدريد إلى تعويض غيابه عن سوق الانتقالات الصيفية عندما اكتفى بالتعاقد مع حارس المرمى الدولي البلجيكي ثيبو كورتوا وأغفل الخط الهجومي على الرغم من خسارته هدافه الأسطوري الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو المنتقل إلى يوفنتوس الإيطالي.

وبدأ ريال مدريد نشاطه في سوق الانتقالات قبل أن تفتح رسميا، بحسمه الى حد كبير ضم لاعب الوسط الأرجنتيني الشاب إيسيكييل بالاسيوس من ريفر بلايت، بحسب وسائل الاعلام المحلية التي تحدثت ايضا عن قرب ضمه الإسباني الشاب ابراهيم دياز (19 عاما) من مانشستر سيتي الإنكليزي.

وتفتتح المرحلة الجمعة بلقاءي ليفانتي مع جيرونا، وإسبانيول مع ليغانيس.

وتستكمل المرحلة السبت بلقاءات بلد الوليد مع رايو فايكانو، وألافيس مع فالنسيا، وهويسكا مع ريال بيتيس.

ويلعب الأحد أيضا إيبار مع فياريال، على أن تختتم المرحلة الإثنين بلقاء سلتا فيغو مع أتلتيك بلباو.