+A
A-

العصفور: تطوير آليات دعم أعضاء الشورى.. وتعزيز التواصل المجتمعي

أكد سعادة المستشار أسامة أحمد العصفور الأمين العام لمجلس الشورى "أن الأمانة العامة للمجلس بدأت بتطوير آليات الدعم والمساندة التي تقدمها لأصحاب السعادة الأعضاء، واستثمار مختلف الإمكانيات والخبرات التي يمتلكها منتسبو الأمانة العامة، بما يمكن الأعضاء من أداء دورهم الوطني في العمل التشريعي، وذلك تنفيذا لتوجيهات معالي السيد علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى".

وأوضح "أن الأمانة العامة عملت على تطوير حزمة الخدمات الإلكترونية لأصحاب السعادة الأعضاء، من خلال تطوير نظام (الحقيبة البرلمانية)، المثبت في أجهزة (الآيباد) الخاصة بكل عضو من أعضاء المجلس"، مبينا أن "النظام يتيح للسادة الأعضاء الاطلاع على جداول أعمال الجلسات واجتماعات اللجان النوعية الدائمة بالمجلس، ومضابط الجلسات، وتصفح الملفات الخاصة بهم، بما ينسجم مع سياسة الترشيد المتبعة في المجلس فيما يتعلق بتقليل استخدام الورق".

وأشار المستشار العصفور إلى "أن الأمانة العامة للمجلس تعمل وفق أعلى مستويات الجودة والأداء، وضمان تحسين إنتاجية منتسبي الأمانة العامة، خصوصا مع استمرار حرص المجلس على نيل شهادة الآيزو في الجودة".

ولفت الأمين العام لمجلس الشورى إلى توسيع نطاق التعاون والتنسيق مع مجلس النواب الموقر، من خلال تبني مجموعة من البرامج والفعاليات المشتركة، بهدف توحيد الجهود لإبراز السلطة التشريعية، والإنجازات والنجاحات التي تحققها، وخصوصًا على المستوى التشريعي، وتعزيز التواصل المجتمعي.

وقال إن "الأمانة العامة للمجلس حرصت على توقيع مذكرات تفاهم وتنسيق مع عدد من الجهات الحكومية، ومن بينها وزارة شؤون الإعلام، إلى جانب المؤسسات والمعاهد التدريبية، ومنها معهد البحرين للتنمية السياسية، ومعهد الإدارة العامة (بيبا)، ومعهد الدراسات القضائية والقانونية، بهدف رفع كفاءة منتسبي الأمانة العامة للمجلس، وتعزيز مهاراتهم وخبراتهم، والاطلاع على أحدث البرامج التدريبية والعملية لدعم ومساندة السادة أعضاء مجلس الشورى".

وفي السياق ذاته لفت إلى أن "الأمانة العامة للمجلس تولي التواصل المجتمعي كبير الاهتمام من خلال إصدار مجموعة من المطبوعات والبرامج التوعوية والتثقيفية الموجهة للجمهور، بهدف تعزيز الوعي بدور مجلس الشورى، وإسهاماته المتواصلة في النهوض بالمنظومة التشريعية بمملكة البحرين"، مبينا أن "المجلس يستقبل خلال أدوار الانعقاد أعدادا من طلبة المدارس والجامعات، والضيوف من داخل وخارج مملكة البحرين، لتعريفهم بآلية العمل في المجلس، عبر فتح المجال أمامهم لحضور جزء من الجلسة الأسبوعية للمجلس، إضافة إلى تقديم محاضرة حول اختصاصات المجلس، والأدوات الدستورية التي يمتلكها الأعضاء في سن التشريعات والقوانين".

كما أكد المستشار العصفور "أن الأمانة العامة للمجلس تحرص على استثمار المنصات الإعلامية المختلفة، والتقنيات الحديثة في التواصل مع الجمهور، من أجل إبراز الجلسات العامة للمجلس، واجتماعات اللجان، إلى جانب الأنشطة والفعاليات التي تقيمها الأمانة".

وذكر بأن مشاركة الأمانة العامة للمجلس في الاحتفالات والمناسبات الوطنية، من خلال المعارض والمهرجانات التي تشهدها المملكة، يأتي كجزء من حرصها على نشر الثقافة البرلمانية، وتعزيز قيم المواطنة والولاء والانتماء للوطن، وتوعية المواطنين بحقوقهم وواجباتهم تجاه المملكة.