+A
A-

جائزة الشيخ زايد للكتاب تبارك للشاعر محمد بنيس

هنأت جائزة الشيخ زايد للكتاب الشاعر الكبير محمد بنيس عضو هيئتها العلمية فوزه بجائزة "الإبداع العربي 2018" للمنتدى الثقافي اللبناني في باريس.

وقال الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب الدكتور علي بن تميم "فخورون بفوز الدكتور محمد بنيس بجائزة الإبداع العربي، فهو أحد أهم شعراء الحداثة في العالم العربي وأحد أهم القامات الثقافية العربية المعاصرة".

يذكر أنّ الشاعر المغربي محمد بنيس حصل من جامعة محمد الخامس في الرباط على دبلوم الدراسات العليا في موضوع ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب، وعلى دكتوراه دولة في موضوع الشعر العربي الحديث. وقد نشر قصائده الأولى سنة 1968 في جريدة العلم في الرباط، ومن ثم في عام 1969، في مجلة مواقف، التي كان يشرف على إصدارها في بيروت الشاعر أدونيس، كما نشر في نفس العام ديوانه الأول "ما قبل الكلام.

وتولى منذ عام 1980تدريس الشعر العربي الحديث في جامعة محمد الخامس في الرباط، إلى أن تفرغ للكتابة والتأليف منذ 2016. نشر بنيس أكثر من خمسة وثلاثين كتاباً وديواناً، والعديد من الدراسات والنصوص عن الشعر المغربي والشعر العربي الحديث، في الصحف والمجلات العربية والدولية. وله من الأعمال الشعرية المترجمة لعدة لغات، وحاصل على جوائز عربية ودولية شتى.