+A
A-

خمسون عاما على تأسيس أسرة الأداء والكتاب

نظمت اسرة الادباء والكتاب وضمن فعالياتها الاسبوعية يوم الاحد الماضي ندوة بعنوان " خمسون عاما والكلمة من اجل الانسان" بمناسبة اليوبيل الذهبي لتأسيس الاسرة تحدث فيها اربعة من مؤسسي اسرة الادباء وهم الشاعر علي عبدالله خليفة والناقد الدكتور علوي الهاشمي والكاتب خليفة العريفي والدكتور راشد نجم ، حيث سرد المتحدثون معلومات وشهادات ومفاجات عن بدايات تكوين الاسرة والظروف المحيطة بالشأن الادبي والثقافي في البحرين انذاك

راشد نجم :

سبتمبر عام 1969 هو تاريخ تأسيس اسرة الادباء والكتاب ،والمؤسسون 16 وهم :

محمد جابر الانصاري

حسين راشد الصباغ

حمدة خميس

منيرة فارس ال خليفة

محمد الماجد

خليفة حسن العريفي

يوسف حسن

احمد المناعي

راشد نجم منصور هاشم

محمد عبدالملك

خميس القلاف

خلف احمد خلف

علوي الهاشمي

قاسم حداد

علي عبدالله خليفة

واول هيئة ادارية تكونت من :

الرئيس محمد جابر الانصاري

امين السر علي عبدالله خليفة

امين الصندوق علوي الهاشمي

اعضاء اداريون

 ..قاسم حداد

محمد الماجد

حمدة خميس

منيرة فارس ال خليفة

اول فعالية للاسرة كانت امسية شعرية بنادي النسور في 3 يناير 1970 وشارك فيها كل من قاسم حداد وعلوي الهاشمي وحمدة خميس وعلي عبدالله خليفة.

وبعد مرور سنة على التأسيس صدر النهج الفكري للاسرة . ولم تكتفي الاسرة بالاعضاء المؤسسين انما وجهت دعوات الى الرموز الادبية والثقافية للمشاركة في الاسرة من بينهم الشاعر ابراهيم العريض ومحمود المردي والشيخ عبدالعزيز بن محمد ال خليفة والشاعر الشيخ احمد بن محمد ال خليفة والشاعر الشيخ عيسى بن راشد ال خليفة والشاعر غازي القصيبيوالشاعر عبدالرحمن رفيع.

علي عبدالله خليفة: عندما تأسست جريدة الاضواء برز كاتب وهو محمدالماجد وكان كاتبا غير عادي ، بل كان غزير الانتاج والى جانب عمله في الصحافة كان ممثلا ويعد مسرحيات في نادي شعلة الشباب ، وكنا نجتمع في بيته يوم الجمعة من كل اسبوع لنقرأ على بعضنا نتاجنا وأيضا في بيت الشاعر علام القائد وكانت هذه التجمعات " 1964" هي النواة الاولى لتأسيس الاسرة ، وفي مارس عام 1969 كتب محمد الماجد في الصفحة الاخيرة من جريدة الاضواء ان البحرين بحاجة الى كيان ادبي ليجمع شتاب هذه المجموعات الصغيرة التي كانت تلتقي في البيوت .

في يوليو 1969 اصدرت مجموعتي الشعرية انين الصواري ومن ثم ذهبت للكويت واحتضنتني رابطة الادباء الكويتية ، فدهشت من ما شاهدته ..رابطة تمتلك دستورا ومقرا والخ ..فطلبت منهم نسخة من دستورهم وكان في ذهني ما طرحه محمد الماجد في الاضواء ، وبعد رجوعي الي البحرين بزغ اول تنادي لتحقيق ماكتبه محمد الماجد وكان محور هذا الموضوع هو الدكتور محمد جابر الانصاري. وكان اول اجتماع في شقته بالقضيبية وهو اول اجتماع تأسيسي للاسرة وطرحت عليهم دستور رابطة الادباء الكويتية ، ومن ثم شكلنا لجنة لوضع دستور خاص بأسرة الادباء تكونت من الشاعرة حمدة خميس والكاتب خليفة العريفي وعلي عبدالله خليفة.

... الدكتور محمد جابر الانصاري وبفكرة اطلق على الكيان " اسرة" وكانت هي المؤسسة الاهلية الوحيدة في البحرين المصرحة رسميا من امير البلاد الشيخ عيسى بن سلمان ال خليفة طيب الله ثراه ، فالتصريح جاء مباشرة من الشيخ عيسى الذي اجاز تأسيس الاسرة من خلال الثقة في الدكتور محمد  جابر الانصاري.

خليفة العريفي: لقداخذنا جزءا من النظام الاساسي لرابطة الادباء الكويتية على اعتبار ان الوضع في البحرين كان مختلفا ، وركزنا في دستورنا الخاص على الاعتناء بالحراك الثقافي في البحرين وكانت رخصتنا تتجدد سنويا ، ومشكلتنا الاساسية كانت ايجاد مكانا للاجتماع .

تأسيس اسرة الادباء والكتاب ساهم في تعريف الاديب البحريني الذي كان غير معروفا بالاضافة الى الدور الكبير الذي لعبه محمود المردي في الصحافة

علوي الهاشمي : كنت اول امين سر للاسرة وكان رسم الاشتراك 500 فلس وبعد انضمام الشاعر الدكتور غازي القصيبي كان يعطينا 10 دنانير ، وكان جميع الاعضاء ملتزمون بالدفع .

اول مؤتمر تحضره الاسرة كان مؤتمر الادباء والكتاب العرب في دمشق عام 1971 وتكونت الوفد مني برئاسة محمد الماجد الذي القى كلمة الاسرة في المؤتمر

اسرة الادباء ساهمت في خلق جمهور مهم ، وكانت علاقتنا بالجمهور علاقة وطيدة وخلاقة .