+A
A-

3 افلام من "القاهرة السينمائي" تحصد 6 جوائز جولدن جلوب

فازت  ثلاثة أفلام من التى عرضتها شاشة مهرجان القاهرة السينمائي فى دورته الاربعين ب 6 من اهم جوائز الجولدن جلوب ال76  و التى اعلنت فجر الاثنين .

فى مقدمة هذه. الافلام " الكتاب الاخضر" "green book"  الذى عرض فى الافتتاح واقتنص ثلاثة جوائز "جولدن جلوب  لأفضل فيلم، و أفضل سيناريو ل بريان هايز كوري، وبيتر فاريلي، ونيك فاليلونجا وافضل ممثل مساعد ل ماهرشالا علي،  عن دوره بالفيلم .

الكتاب الأخضر، فيلم كوميدي دراما أمريكي  من إخراج بيتر فاريلي عن جولة حقيقية في الجنوب العميق في فترة الستينات التي قام بها عازف البيانو دون شيرلي وحارسه توني ليب الذي عمل كسائق وحارس لدون.

.الفيلم الثانى الذى عرضه المهرجان هو فيلم " روما " وحصد جائزة جولدن جلوب افضل فيلم اجنبى ، كما فاز  المخرج المكسيكى "ألفونسو كوارون" بجائزة "جولدن جلوب 2019" لأفضل مخرج والفيلم الذي كتبه "ألفونسو كوارون" يسرد قصة عام في حياة عائلة من الطبقة المتوسطة في مدينة مكسيكو سيتي بدولة المكسيك في أوائل السبعينيات.

فى حين فازت النجمة  جين كلوز بجولدن جلوب افضل ممثلة عن دورها فى الفيلم البريطانى الزوجة  الذى عرضه المهرجان فى قسم البانوراما الدولية  .

ويقول المنتج والسيناريست محمد حفظى ان فوز تلك الاعمال التى عرضها مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الاربعين يعكس مدى اختيار اجمل الاعمال واهمها ضمن اقسام مهرجان القاهرة، وان اعيننا كانت تبحث عن الاهم والاقوى  سينمائيا ليكون المهرجان منافسا كبيرا وسط نظراءه من المهرجانات الدولية الكبرى وندا لها في عرض مجموعة من اهم افلام 2018 ، وهو ما حدث بالفعل ، حيث استطعنا عرض فيلم "روما " للمخرج الفونسو كوران ، وحظى بإعجاب الجمهور والنقاد ، كما كانت ضربة بداية المهرجان بفيلم الجوائز "الكتاب الاخضر " وكان التوفيق حليفنا.

وكذلك فيلم الافتتاح "الكتاب الاخضر ، الذى اخترناه ليكون عرضًا يليق بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وبأهمية الفيلم الذي وضعه أغلب النقاد العالميين ضمن الأفلام الأهم خلال العام الحالي ومن جانبه قال  الناقد السينمائي يوسف شريف رزق الله المدير الفنى للمهرجان: انه شعور بالفخر ان تفوز ثلاثة افلام من التى عرضها مهرجان القاهرة بعدد من جوائز الجولدن جلوب وان تتسيد المشهد السينمائى في واحدة من اهم الجوائز السينمائية العالمية ، وهو ما يعكس حجم التميز في الاختيار ، حيث حرصنا على تواجد باقة من اهم افلام وانتاجات السينما العالمية ضمن فعاليات المهرجان لتشكل وجبة دسمة لجمهور القاهرة السينمائى ، وكان اختيار فيلم "روما" الفائز بجائزتى افضل فيلم اجنبى وأفضل مخرج لأفونسو كوران ، ليعرض فى  المهرجان موفقا للغاية ، والذى يعد اهم افلام مخرجه على الاطلاق ، ويشكل عمقا سينمائيا كبيرا.

ايضا فيلم "الكتاب الاخضر " الذى فاز بجوائز افضل فيلم وافضل سيناريو ، وافضل ممثل مساعد والذى يعد واحدًا من أهم أفلام العام المرشحة للتنافس على جوائز الأوسكار. ويعد   مخرج الفيلم بيتر فاريلي، والذي عُرف عالميًا بتقديم أفلام كوميدية خفيفة بمشاركة شقيقه بوبي فاريلي، يظهر في "كتاب أخضر" بمستوى لم يظهر به من قبل، فيقدم فيلمًا بالغ الإتقان يطرح موضوعًا مهمًا، دون أن يفقد خفة ظله وقدرته على الإمتاع من أول وحتى آخر لحظة في الفيلم".