+A
A-

"المفضلة" يتصدر ترشيحات جوائز "بافتا"

تصدر فيلم "المفضلة" (ذافيفوريت) ترشيحات جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (بافتا)، الأربعاء، باثني عشر ترشيحا للفيلم التاريخي الذي منح بطلته أوليفيا كولمان عدة جوائز بالفعل.

وتلعب كولمان دور الملكة آن، التي حكمت بريطانيا في القرن الثامن عشر، في الفيلم الذي يضم الكثير من المشاهد المضحكة. والفيلم مرشح لجائزة أفضل فيلم وأفضل فيلم بريطاني، وأفضل مخرج للمخرج يورجوس لانثيموس.

كما تم ترشيح كولمان وريتشل فايس وإيماستون اللتين شاركتاها البطولة للحصول على جوائز.

ومن بين الأفلام المرشحة لجائزة أفضل فيلم الفيلم الكوميدي "الكتاب الأخضر" (غرين بوك)، الذي تدور أحداثه في جنوب الولايات المتحدة المنعزل في الستينات من القرن الماضي، وكذلك الفيلم الموسيقي "مولد نجمة" (إيه ستار إيز بورن) وفيلم (روما) الذي صور بالأبيض والأسود، وفيلم المخرج سبايك لي (بلاك كلانزمان). وفقا لرويترز.

ولي مرشح لجائزة أفضل مخرج إلى جانب ألفونسو كوارون مخرج (روما) وبرادلي كوبر عن فيلم "مولد نجمة" وبافل بافليكوفسكي عن فيلم "الحرب الباردة" (كولد وور).

وفي فئة أفضل ممثلة تواجه كولمان زميلتها الحاصلة على جائزة(جولدن جلوب) جلين كلوز عن دورها في فيلم "الزوجة" (ذا ويف) وليدي غاغا عن (مولد نجمة) وفيولا ديفيس عن فيلم "أرامل" (ويدوز) وميليسا مكارثي عن فيلم "أيمكنك أن تسامحني؟" (كان يو إيفر فورجيف مي؟).

أما المرشحون عن جائزة أفضل ممثل فهم كريستيان بيل عن تجسيده لشخصية نائب الرئيس الأميكي الأسبق، ديك تشيني في فيلم "النائب"(ذا فايس) ورامي مالك عن "الملحمة البوهيمية" (بوهيميان رابسودي) وفيغو مورتنسين عن (الكتاب الأخضر)، كذلك برادلي كوبر عن فيلم "مولد نجمة" وستيف كوجان عن "ستان وأولي".

ومن بين الخمس أفلام التي ترشحت للفوز بأفضل فيلم ناطق باللغة الأجنبية: "كفرناحوم"، من إخراج نادين لبكي.

وبذلك تكون لبكي  قد أوصلت السينما اللبنانية الى مرتبة عالية من الترشيحات العالمية، وهو الترشيح الثاني العربي بعد فيلم ذيب للأردني ناجي أبو نوار واللبناني الأول.

وتعد لبكي العربية الأولى التي تحصل على هذا الترشيح.