+A
A-

البحرين تودع " المر بعانية " لتستقبل " الشبط " اليوم الجمعة

أكد عدد من الفلكيين  ، ان البحرين ودول الخليج ودعت يوم أمس  الخميس آخر يوم من  "  المربعانية  " وأن ستستقبل اليوم الجمعة  أول يوم من أيام  "  الشبط  "  ، بينما رد عدد من الفلكين على هذا ، بأن المربعانية لم تنتهي لحد الان ولازالت موجودة وتؤثر على الطقس والمناخ  ، مشيرين أنها دخلت البحرين ودول الخليج في يوم 7 ديسمبر الماضي ، وتستمر لمدة 40 يوم ، لذلك فهي  لم تنتهي ، وإنما ستستمر حتى 17 يناير الجاري ، أي الاسبوع القادم ، على الرغم من وجود عوارض مناخية تؤكد أنتهائها واستقبال أيام " الشبط " من اليوم الجمعة الموافق 11 من فبراير الجاري ، وهي تمثل آخر أيام برد الشتاء القارس .

والمربعانية وكما يقول الفلكيين ، تضم خصائص جوية مميزة ببرودتها النهارية والمسائية وديم أمطارها وتشكل الندى فجرًا وخروج البخار من الفم، وسقوط أوراق الشجر، عدد أيامها 40 يومًا، ولكن في بعض السنوات قد تقل عن ذلك بكثير أو تزيد حسب الظروف الجوية .

ويستمر " الشبط "  لمدة ستة وعشرين يوماً مقسمة على نجمين هما النعام والبلد وكل نجم ثلاثة عشر يوماً وعلامة دخوله رؤية نجم المرزم بعد مغيب الشمس وشدة عصف الرياح الشمالية الباردة.

و يطلق الخليجين على  "الشبط " في الخليج برد " البطين  " لأنهم يعتبرون المربعانية بداية البرد والبطين شدة البرد وبردها قارص وشديد ويتميز بالصقيع  .

وقال الفلكيين أن المربعانية  في هذا العام كانت دافئة بوجه عام والسبب في ذلك يرجع إلى عدة أمور وأهمها، أن هذه السنة تعتبر من السنوات المطيرة على جدول دورة المطر التقريبية والسنة المطيرة سنة دافئة وسقوط الأمطار يعني تغلب المنخفضات الدافئة على المرتفعات الباردة، ومن حسن الحظ أن الأمطار هطلت في أول المربعانية هذا العام .

ويعتبر العامة ، أن  الشبط  هو ولد المربعانية الشقي ومن شقاوته أنه لا يقر له قرار يفتح ويغلق النوافذ والأبواب بعنف ، أما المر بعانية فبردها داخل المنازل، حيث أن هذه الرياح تتخلق في رحم منطقة سيبيريا بروسيا والتي تنخفض فيها درجة الحرارة إلى سبعين درجة تحت الصفر لذا يكون الجو البارد في العراء أما داخل المنازل فأخف وطأة .

ويقول الفلكيين أن برد  المر بعانية  ينبع من الأرض أما الشبط فبردها نابع من رياحها لأنه مستورد من الخارج ، وسوف تنخفض فيه درجات الحرارة ، وكما هو متوقع بأن بوادرها ستبدأ من اليوم  الجمعة أو السبت  ، حيث سيكثر هبوب الرياح الشمالية الباردة وشدة عصف  الرياح نتيجة تساقط الثلوج على المناطق الشمالية .