+A
A-

طرح مناقصة إنشاء شبكة الصرف الصحي لمشروع توسعة شارع الفاتح

كشف سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عن طرح مناقصة أعمال انشاء شبكة الصرف الصحي لمشروع تطوير شارع الفاتح، حيث تم الحصول مؤخراً على موافقة الصندوق السعودي على طرح مناقصة الأعمال الرئيسية في المشروع.

وأضاف سعادته أن قطاع الصرف الصحي انتهى من إعداد التصاميم التفصيلية لإنشاء خط الصرف الصحي الرئيسي العميق (Trunk Deep Sewer) والخطوط الموصلة للصرف الصحي لمناطق الجفير والعدلية، إذ يبلغ الطول الإجمالي لتلك الخطوط حوالي كيلومترين (2 كيلومتر)، حيث سيتم تنفيذ أول كيلومتر وثلاثمائة متر (1.3 كيلومتر) بالطريقة القياسية وهي بحفر خندق مفتوح، بينما السبعمائة متر الأخرى (700 متر) سيتم حفرها باستخدام آلات حفر الأنفاق (Microtunneling)، كما أنه سيتم إنشاء محطة عميقة واحدة للرفع (Lift Pump Station) وبالمقابل سيتم سحب ست محطات للرفع من الخدمة.

وأوضح الوزير بأن الأعمال التحضيرية لمشروع تطوير شارع الفاتح تتواصل حالياً وهي مرحلة مهمة لمعالجة التعارضات مع الشبكات الخدمية لتنفيذ العمل بسلاسة وسهولة، حيث أن التنسيق قائم مع الجهات الخدمية لنقل وتحويل خطوط الخدمات، وقد بدأت وزارة الأشغال بالتعاون مع هيئة الكهرباء والماء العمل لتغيير مسار خطوط نقل الكهرباء، على أن يستمر هذا العمل حتى الربع الثاني من عام 2019، تمهيداً لتنفيذ أعمال الصرف الصحي وأعمال توسعة الشارع المقترحة.

وأشار الوزير إلى أن شارع الفاتح يعتبر شريان رئيسي للحركة المرورية لمنطقة شرق العاصمة المنامة، حيث ستتم توسعة الشارع إلى 4 مسارات في كل اتجاه لزيادة الطاقة الاستيعابية له وتحريره من الاختناقات المرورية، وسيخدم المشروع مناطق الجفير والغريفة والعدلية والقضيبية، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع الكلي في يونيو 2022.

ويمتد المشروع من جسر الشيخ عيسى بن سلمان شمالاً وحتى تقاطع ميناء سلمان جنوبا، وسيوفر منافذ بديلة لمنطقة الجفير. كما سيُنشأ تقاطع متعدد المستويات على تقاطع شارع أوال وجسر علوي للدوران العكسي بالقرب من تقاطع شارع الشيخ دعيج.