+A
A-

"بابكو" تجري دراسة لتحديد نقاط القوة في أنظمة إدارة السلامة والصحة في الشركة

انهت جامعة الخليج العربي دراسة ميدانية حللت مسوحات السلامة والصحة المهنية في شركة نفط البحرين "بابكو" هدفت إلى تحديد نقاط القوة ومجالات التحسينات الإضافية في أنظمة إدارة السلامة والصحة بالشركة، وقد أنجزت هذه الدراسة في سياق اتفاقية تفاهم وقعت في يناير من العام 2015 بين شركة نفط البحرين وجامعة الخليج العربي بغرض تعزيز مبادرات البحث العلمي ودعم طموح ادارة الشركة بمؤازرة جهود التطوير العلمي في مجالات البيئة والصحة والسلامة والاعتمادية وكفاءة الأداء في شركة نفط البحرين.

وقد نتج عن هذه الاتفاقية إجراء دراسة علمية تتضمن تحليل واستعراض نتائج مسوحات السلامة والصحة المهنية التي أجريت في شركة نفط البحرين في العام 1998 وفي العام 2005 و كذلك نتائج دراسة المتابعة الميدانية لعام 2017. وقالت نائبة العميد لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الخليج العربي ورئيسة فريق عمل الدراسة الأستاذة الدكتورة رنده ربحي حماده أن هدف الدراسة تركز على تحديد نقاط القوة ومجالات التحسينات الإضافية في أنظمة إدارة السلامة والصحة في شركة "بابكو"، وشملت جميع موظفي الشركة، إذ تمت مقارنة نتائج دراسة العام 2017 بالدراسات السابقة.

هذا، وتم اختيار عينة عشوائية تمثل 20% من موظفي شركة "بابكو" من مختلف التخصصات الوظيفية والمستويات الادارية من موظفين ومشرفين ومدراء، إذ تم توفير الاستبيان على رابط الكتروني باللغتين العربية والانجليزية، وشمل الاستبيان 100سؤال موزعين على 21 محور الى جانب بعض المعلومات الديموغرافية.

وبينت النتائج ارتفاع نسبة الاستجابة في كل المحاور مقارنة بالسنوات السابقة، فيما لم تسجل النتائج أي تفاوت بين فئات الموظفين، إذ كانت استجابة العينة مع الدراسة في العام 2017 ممتازة مقارنة بالسنوات السابقة، وقد سجلت أهم النتائج ارتفاع ملحوظ بنسب الرضا في جميع المحاور مقارنة بالسنوات الأخرى وبين فئات الموظفين من مدراء ومشرفين وموظفين، إذ تراوحت نسبة الرضا بين 71.5 % و91.3% في العام 2017، مقارنة بـ 59.1% الى 86.3% في العام 2005. وهذا يعكس بشكل واضح مدى فعالية المبادرات التي تقوم بها الشركة و خاصة تلك التي تركز على البيئة و الصحة و السلامة.

إلى ذلك عرضت جامعة الخليج العربي نتائج التي خرجت بها الدارسة على نائب الرئيس التنفيذي وعدد من الأدريين في إدارة شركة "بابكو" الذين أشادوا بدورهم بنتائج الدراسة على سياسة الشركة وأنشطتها المستقبلية، وبثمار التعاون مع جامعة الخليج العربي في المجال البحثي. و قد قامت لجنة البيئة و الصحة و السلامة بتجديد الاليات في التحسين المستمر على جميع الأصعدة.

من جانبها، اثنت الاستاذة الدكتورة حماده على هذا التعاون، وعلى دعم شركة "بابكو" لصنع القرارات المبنية على الأدلة، إذ تنوي الشركة الاستمرار في اجراء هذه الدراسة بانتظام حرصا منها على المحافظة على مستوى عالي من الرضا لدى الموظفين، موكدةً على أهمية التعاون بين المؤسسات الأكاديمية وقطاع الصناعة في مملكة البحرين.

هذا، وضم فريق الدراسة الى جانب الأستاذة الدكتورة حماده كلا من الدكتور احمد جردات الأستاذ المشارك في قسم طب العائلة والمجتمع، والدكتور هيثم جهرمي الأستاذ المساعد في قسم الطب النفسي بجامعة الخليج العربي، والسيد إسماعيل محمد أحمد، مراقب السلامة والصحة المهنية قسم الصحة والسلامة والبيئة بشركة نفط البحرين.