+A
A-

"النواب": تمديد عمل لجنة دراسة برنامج عمل الحكومة

عقد مجلس النواب جلسته الخامسة من دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الخامس برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيس المجلس في صباح يوم الثلاثاء الموافق 15 يناير 2019، وعقب الجلسة أدلى سعادة المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب بالتصريح التالي:

في مستهل الجلسة استعرض مجلس النواب الرسائل الواردة من مجلس الشورى واتخذ بشأنها القرارات التالية:

أولا: تمت الموافقة على إحالة الرسالة الواردة من معالي رئيس مجلس الشورى الموقر، بخصوص ما انتهى إليه مجلس الشورى بشأن مشروع قانون بتعديل المادة (20) من قانون تنظيم المباني، الصادر بالمرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1977م إلى لجنة المرافق العامة والبيئة بصفة أصلية وإلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.

ثانياً: تمت الموافقة على إحالة الرسالة الواردة من معالي رئيس مجلس الشورى الموقر، بشأن ما انتهى إليه مجلس الشورى بخصوص مشروع قانون بإضافة مادة جديدة برقم (23 مكررا) إلى المرسوم بقانون رقم (47) لسنة 2002م بشأن تنظيم الصحافة والطباعة والنشر، إلى لجنة الخدمات بصفة أصلية وإلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.

ثالثاً: تمت الموافقة على إحالة الرسالة الواردة من معالي رئيس مجلس الشورى الموقر، بخصوص ما انتهى إليه مجلس الشورى بشأن مشروع قانون بإضافة بند جديد للفقرة (ب) من المادة (24) من القانون رقم (19) لسنة 2006م بشأن تنظيم سوق العمل، إلى لجنة الخدمات بصفة أصلية وإلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.

بعد ذلك وافق مجلس النواب في جلسته اليوم على طلب تمديد عمل لجنة برنامج عمل الحكومة للسنوات من 2019-2022 لمدة عشرة أيام اعتباراً من تاريخ انتهاء المدة الأولى.

وفيما يخص البند الخامس الذي أدرج عليه تقرير لجنة إعداد مشروع الرد على الخطاب الملكي السامي فقر قرر المجلس تفويض هيئة مكتب المجلس لإدراج التعديلات التي أثارها أصحاب السعادة النواب في الجلسة ورفعه لجلالة الملك المفدى.

كما وافق المجلس في جلسته اليوم على تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بخصوص المشاريع بقوانين المصاغة بناء على اقتراحات بقانون من مجلس النواب التي لم يبت فيها المجلس السابق خلال الفصل التشريعي الرابع، حيث أوصت اللجنة بالتمسك بمشاريع القوانين التالية:

مشروع قانون بشأن تعديل جدول الدرجات والرواتب.

مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (6) لسنة 2015م بشأن تنازع القوانين في المسائل المدنية والتجارية. 

مشروع قانون باستبدال المادة الأولى من المرسوم بقانون رقم (2) لسنة 2001م بشأن تملك غير البحرينيين للعقارات المبنية والأراضي.

مشروع قانون بتعديل المادة رقم (327) من قانون المرافعات المدنية والتجارية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (12) لسنة 1971م.

مشروع قانون بإضافة مادة جديدة برقم (15 مكرراً) إلى قانون الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010م.

مشروع قانون بتعديل المادة (18) من قانون الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010م. 

و في بند ما يستجد من أعمال نظر مجلس النواب في 4 اقتراحات برغبة مقدمة من السادة النواب بصفة الاستعجال، وقد اتخذ المجلس القرارات التالية بشأنها:

أولا: أحال المجلس الاقتراح برغبة بصفة الاستعجال بشأن تعامل وزارة التربية والتعليم مع الطلاب البحرينيين الحاصلين على شهادات جامعية من الصين، ودول أخرى، ورفضهم معادلة هذه الشهادات إلى لجنة الخدمات، والمقدم من أصحاب السعادة: والمقدم من أصحاب السعادة: النائب محمد السيسي البوعينين، النائب عيسى الدوسري، النائب بدر الدوسري، النائب فاطمة عباس، النائب علي اسحاقي.

ثانياً: أحال المجلس الاقتراح برغبة بصفة الاستعجال بشأن إرجاء تطبيق تواجد صاحب ترخيص الصيد أو النوخذة البحريني على ظهر سفن الصيد البحري حتى إشعار آخر إلى لجنة المرافق العامة والبيئة، والمقدم من أصحاب محمد السيسي البوعينين، عيسى الدوسري، بدر الدوسري، فاطمة قاسم، علي اسحاقي.

ثالثاً: رفع المجلس الاقتراح برغبة بصفة الاستعجال بشأن طلب توفير أدوية مرضى السرطان بشكل عاجل، وإعادة دراسة سياسة وزارة الصحة في توفير أدوية الأمراض المزمنة، وتفقد مخزونها الطبي، والحرص على عدم نقص أي منها وخصوصاً مرضى السرطان مستقبلاً إلى الحكومة الموقرة، والمقدم من أصحاب السعادة: حمد الكوهجي، هشام أحمد العشيري، عمار قمبر، غازي آل رحمة، عمار البناي. 

رابعاً: رفع المجلس الاقتراح برغبة بصفة الاستعجال بشأن إعفاء السلع الغذائية التي تباع في المقاصف المدرسية من ضريبة القيمة المضافة، إلى الحكومة الموقرة، والمقدم من أصحاب السعادة: علي أحمد زايد، عبد الرزاق عبدالله حطاب، أحمد يوسف الأنصاري، عبد النبي سلمان أحمد، علي محمد اسحاقي. 

كما وافق مجلس النواب خلال جلسته الخامسة أيضاً على عضوية أصحاب السعادة النواب في اللجان النوعية الدائمة وهي:

اللجنة البرلمانية النوعية الدائمة للشباب والرياضة

اللجنة البرلمانية النوعية الدائمة للمرأة والطفل

اللجنة البرلمانية النوعية الدائمة لحقوق الإنسان

اللجنة البرلمانية النوعية الدائمة لمناصرة الشعب الفلسطيني