العدد 3746
الأربعاء 16 يناير 2019
توظيف المواطن أولوية لا تناقش
الأربعاء 16 يناير 2019

التصريح المؤسف الذي أدلى به وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية صباح الدوسري، بعدم أولوية التوظيف للبحريني تماشيًا مع السياسة الاقتصادية الحرة للدولة، يختزل الواقع المرير للمواطن البحريني في سوق العمل.

ويقودنا هذا التوجه (الرسمي)، للتساؤل عن حال ابن البلد، وهو يرى الوظائف تذهب ببساطة لغيره، خصوصًا أن معظم مديري التوظيف في مؤسسات القطاع الخاص هم من الأجانب، والذين يتعمدون توظيف معارفهم، وبني جلدتهم، وفقًا للواسطة، والشللية، وصلات القربى.

وتشير الأرقام المتصاعدة للبحرينيين العاطلين عن العمل، وصعوبة تسكينهم بالوظائف اللائقة بعدد واسع من الشركات والمؤسسات والبنوك، وتدني الأجور لمن يعمل منهم، وسهولة الفصل والتسريح، لأهمية أن تعيد الدولة ترتيب أولوياتها، وفق تشريعات وقوانين مرنة وعادلة، يكون بها توظيف المواطن أولوية لا تناقش.

وتؤكد الإحصاءات الرسمية، بوصول نسبة البحرنة في القطاع الخاص خلال السنوات الماضية إلى 19 % فقط وهي نسبة ضئيلة وغير منطقية، أن بيئة القطاع الخاص ليست للبحريني.

إن الرهان على ابن البلد لهو الخيار الأصوب في خلق التغيير المطلوب، وفي بناء المستقبل الزاهر والجديد، ولقد أكدت التجارب الناهضة بعدد من الدول الآسيوية التي كانت تصنف مسبقًا بالنامية، صحة هذا الرهان، فمتى نعي هذه الحقيقة؟

التعليقات
captcha

2019 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية