العدد 3748
الجمعة 18 يناير 2019
banner
اليوبيل الذهبي للدبلوماسية البحرينية
الجمعة 18 يناير 2019

الدبلوماسية هي عنوان الدولة وأداتها في تحقيق مصلحة هذه الدولة لدى بقية العالم، ومما لا شك فيه أن أهمية هذه الأداة تتعاظم يوما بعد يوم مع تشابك المصالح والصراعات بين دول العالم وبعضها البعض.

والدبلوماسية البحرينية خلال تاريخها كانت ولا تزال مصدر فخر لكل بحريني بأدائها الراقي ونجاحها في رسم صورة ذهنية للدولة البحرينية لدى شعوب وحكومات العالم على السواء.

وكما قال سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة بمناسبة احتفال الدبلوماسية البحرينية بيوبيلها الذهبي: “لا يُقاس عمر الدبلوماسية بالسنوات التي تقطعها، إنما بالإنجازات التي حققتها، ووزارة الخارجية في عهد جلالة الملك وبتوجيهات جلالته أصبحت اليوم مفخرة لمملكة البحرين في عهد جلالته الزاهر”.

الدبلوماسية البحرينية في العهد الزاهر لجلالة الملك المفدى حمد بن عيسى آل خليفة قدمت البحرين للعالم تقديما واقعيا دون أي إفراط أو تفريط، وهذا ليس أمرا صعبا لأن هذه الدبلوماسية تعكس حقيقة واقعة بالفعل ولا تمارس أي كذب أو تلوين للحقائق.

البحرين دولة تعرف ما لها وما عليها، وتعرف ماذا تريد من العالم حولها، وتتحرك من أجل ذلك في إطار قانوني وإنساني دون أي نوع من العربدة، ودون أن تتحالف مع أي طرف يكون الإرهاب أداته في تحقيق أهدافه.

البحرين تسعى لتحقيق مصالحها وهذا حقها كما هو حق غيرها من الدول، لكن الفرق بالنسبة لها استخدام الأدوات النظيفة والتركيز على بناء الدولة وبناء الإنسان في إطار الفطرة السليمة والقواعد الإنسانية العامة التي ترفض الدم والدمار.

لو نظرنا إلى الحصاد الذي جنته الدبلوماسية البحرينية في تاريخها، خصوصا في عهد جلالة الملك المفدى نجد أنها نجحت بالفعل في تقديم البحرين للعالم بهذه الصورة الواقعية حتى أصبحت البحرين دولة يحترمها العالم.

ولأن الدبلوماسية البحرينية تتبنى الشفافية وتستند إلى الحقائق المطلقة، وهو أمر نادر إلى حد كبير في هذا المجال، فهي دبلوماسية جريئة في التعبير عن مصالح بلدها، ويتضح هذا جيدا في تصريحات وكلمات قائد هذه الدبلوماسية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير الخارجية الذي لم نجده يوما إلا جريئا يسمي الأشياء بأسمائها ويقول كلمته بصراحة ووضوح في كل المحافل.

“بمناسبة العيد الذهبي للدبلوماسية البحرينية نقدم التهنئة والاحترام لمؤسس هذه الدبلوماسية سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة ونقدم التهنئة لكل الذين خدموا بها وساعدوا في إعلاء شأن البحرين”.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .