+A
A-

بلومبيرغ : الصين تعرض زيادة وارداتها من الولايات المتحدة

قالت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية، نقلا عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة"، إن الصين عرضت إطلاق موجة مشتريات لمدة 6 سنوات، لزيادة الواردات من الولايات المتحدة، بهدف إعادة تشكيل العلاقة بين البلدين.

ونقلت بلومبيرغ عن مصادر قوله إن الصين "ستسعى عبر زيادة وارداتها السلعية السنوية من الولايات المتحدة بقيمة إجمالية تزيد عن تريليون دولار، إلى خفض فائضها التجاري، الذي بلغ العام الماضي 323 مليار دولار، إلى الصفر بحلول 2024"، وفق ما أوردت وكالة رويترز.

وإذا أُعيد انتخاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب العام المقبل، فإن الفجوة التجارية ستغلق بنهاية فترة رئاسته الثانية.

ومع الوصول إلى منتصف هدنة مدتها 90 يوما في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، اتفق عليها البلدان في أول ديسمبر حين اجتمع ترامب مع الرئيس الصيني شي جين بينغ على هامش قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين، جرى الإعلان عن تفاصيل قليلة بشأن أي تقدم.

وأظهرت بيانات يوم الاثنين، أن صادرات الصين انخفضت على نحو غير متوقع بأكبر قدر في عامين بديسمبر، وأن وارداتها انكمشت أيضا، بما يشير إلى المزيد من الضعف في ثاني أكبر اقتصاد في العالم بـ 2019 وتدهور الطلب العالمي.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الخميس، أن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين يبحث رفع بعض أو كل الرسوم الجمركية المفروضة على الواردات الصينية، واقترح تقديم عرض بإلغاء تلك الرسوم أثناء مباحثات تجارية من المقرر عقدها في 30 يناير.

لكن الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر، رفض الفكرة، ولم يتم تقديم الاقتراح بعد إلى ترامب.