العدد 3751
الإثنين 21 يناير 2019
banner
أن يكون الإنسان سفيرا دائما لبلاده
الإثنين 21 يناير 2019

الدكتور محمد نعمان جلال ينتمي إلى عائلة عريقة في صعيد مصر، وبالتحديد في محافظة أسيوط، وشاء القدر أن ينخرط في العمل بالسلك الدبلوماسي المصري ويخدم في العديد من الدول ذات الأهمية والتأثير في العالم، فقد عمل مندوبا مناوبا لجمهورية مصر العربية في الأمم المتحدة، وعمل مندوبا دائما في جامعة الدول العربية، وعمل سفيرا لجمهورية مصر العربية في الصين، وكان له دور غاية في الأهمية في تطوير العلاقات المصرية والعربية والأفريقية مع الصين.

ورغم أن خدمته في الخارجية المصرية انتهت منذ سنوات طويلة، إلا أن هذا الرجل بقي بحق خير سفير لمصر أينما حل.

وكان من حسن الحظ، ومن حسن حظي أنا شخصيا، أن اختار الدكتور نعمان البحرين ليعمل فيها بعد انتهاء خدمته الرسمية في مصر الشقيقة، فقد عمل لفترة بمركز البحرين للدراسات والبحوث كرئيس لبرنامج حوار الحضارات بالمركز، وكان نشاطه وتأثيره واضحا ومشهودا من قبل الكثيرين، ثم انتقل للعمل كمستشار لوزير الخارجية البحريني لفترة ليست قصيرة.

وخلال تلك الرحلة لم يتوقف الرجل عن البحث والكتابة بالصحف المصرية والبحرينية ولم يتوقف عن المشاركة في المؤتمرات والفعاليات الدولية بنشاط وتأثير يدعو للفخر.

لكن الشيء البارز في رحلة الدكتور محمد نعمان جلال والذي لمسته فيه من خلال اقترابي منه في مواقف ومناسبات كثيرة هو أن هذا الرجل بقي سفيرا لبلاده طوال رحلته وخصوصا بعد تركه منصبه الرسمي في مصر.

صحيح أنه دعي للعمل في البحرين لشخصه وقدراته البحثية والعلمية، لكنه يجعلك تشعر أن مصر الكبيرة صاحبة الفضل والعطاء دائما موجودة أمامك.

ليس بالضرورة أن يتحدث عن بلده في هذه المناسبة أو تلك، لكنه رغم ذلك يجسد لك صورة مصر كما تتمنى أن تراها وكما ينبغي أن تكون هذه الصورة.

لا نبالغ إذا قلنا إن هذا الرجل بقي بيننا سفيرا ممتازا فوق العادة، وفي الوقت نفسه قدم الكثير للبحرين التي احتفت به وأكرمته كما تكرم كل عربي محترم.

وليست البحرين وحدها هي التي تحتفي بالدكتور نعمان وبفترة وجوده على أرضها، لكن دولة الصين التي عمل سفيرا بها تقدره كخبير دولي في الشؤون الصينية وفي العلاقات العربية الصينية، وتدعوه لشخصه لحضور المؤتمرات والفعاليات التي تعقد على أرضها كرجل صاحب دور واضح في تطوير علاقات الصين مع القارة الأفريقية ومع الدول العربية.

“الدكتور محمد نعمان جلال قدم الكثير للبحرين التي احتفت به وأكرمته كما تكرم كل عربي محترم”.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .