+A
A-

بطولة أستراليا المفتوحة: الأميركية كولينز تذل كيربر في أقل من ساعة

حققت الأميركية دانييل كولينز إحدى أكبر المفاجآت في بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب، بتغلبها الأحد في الدور الرابع على المصنفة ثانية الألمانية أنجيليك كيربر بمجموعتين نظيفتين في أقل من ساعة.

وفي مشاركتها الأولى في أولى بطولات الغراند سلام الأربع، حققت كولينز البالغة 25 عاما، باغتت كولينز الألمانية المتوجة بثلاثة ألقاب في البطولات الكبرى بينها أستراليا 2016، بفوز ساحق 6-صفر و6-2.

وقالت كولينز المصنفة 35 عالميا أنها اختارت في المباراة "أنا أسعى للفوز وأؤمن بضرباتي (...) دخلت (أرض الملعب) دون شعور بالخوف. لقد عملت بجهد طوال حياتي، قدمت كل لدي ولم أفكر بالأمر".

وعلى رغم تصنيفها، تعد كولينز من اللاعبات غير المعروفات في دورات رابطة المحترفين. وقبل فوزها المفاجئ الأحد، لم يسبق لها أن حققت انتصارا في مباراة خلال البطولات الكبرى في خمس محاولات.

وتفوقت كيربر عليها في مواجهتهما الوحيدة 6-1 و6-1 في دور الـ16 لدورة إيستبورن البريطانية العام الماضي.

وحذرت الأميركية "لربما لم أفز بمباراة في البطولات الكبرى قبل هذه (أستراليا)، لكن علي أن أقول لكم إن الأمر سيتكرر. آمل في أن أحصل على العديد من هذه (الانتصارات)".

وباتت كيربر ثالث ضحية لكولينز من بين المصنفات في بطولة أستراليا، بعدما تفوقت الأميركية على الألمانية جوليا غورغيس المصنفة 14 في الدور الأول، والفرنسية كارولين غارسيا الثامنة عشرة في الثالث.

وكانت كيربر التي أحرزت العام الماضي لقب بطولة ويمبلدون الإنكليزية على حساب الأميركية المخضرمة سيرينا وليامس، قد دخلت مباراة اليوم وهي المرشحة للعبور الى الدور ربع النهائي، لاسيما وأنها لم تخسر أي مجموعة في المباريات الثلاث الأولى التي خاضتها في ملبورن هذا العام.

الا أن الألمانية وجدت نفسها متأخرة بمجموعة بعد مرور 21 دقيقة فقط. ومع بداية الثانية، بدا أن كيربر مقبلة على عودة في المباراة بعد كسرها إرسال منافستها في الشوط الأول، الا أن الأخيرة ردت سريعا في الشوط الثاني، وعاودت الكسر مرتين (في الشوطين السادس والثامن)، لتنهي المجموعة الثانية لصالحها، والمباراة في 58 دقيقة فقط.

وباتت الرومانية سيمونا هاليب التي تلاقي في الدور الرابع الأميركية سيرينا وليامس، الوحيدة بين الثلاث الأوليات التي لا تزال ضمن المنافسة، اذ سبق للمصنفة ثالثة وحاملة اللقب الدنماركية كارولاين فوزنياكي أن أقصيت على يد الروسية ماريا شارابوفا في الدور الثالث.

بارتي تقصي شارابوفا

والأحد، خرجت شارابوفا المصنفة أولى عالميا سابقا و30 في ملبورن، من الدور الرابع أمام الأسترالية أشلي بارتي (15)، بنتيجة 6-4، 1-6 و4-6.

وتلاقي بارتي في ربع النهائي التشيكية بترا كفيتوفا الثامنة التي تغلبت بسهولة على الأميركية الناشئة أماندا أنيسيموفا (17 عاما) بنتيجة سهلة 6-2 و6-1.

وقضت بارتي على آمال الروسية الحاملة خمسة ألقاب في البطولات الكبرى، منها ملبورن 2008، في التتويح بأول لقب كبير منذ رولان غاروس الفرنسية 2014، والأول منذ عودتها العام الماضي من الإيقاف بسبب المنشطات.

وبعدما فازت شارابوفا بالمجموعة الأولى، تراجع مستواها بشكل ملحوظ في المجموعتين التاليتين وخسرت تسعة أشواط متتالية، على رغم محاولات خجولة للعودة في المجموعة الثالثة.

وأشادت بارتي التي حظيت بدعم كبير من المشجعين، بمنافستها "البطلة الفعلية (...) كنت أعرف أن علي مواصلة القتال، وأن أثق بما أقوم به. أعرف أنني قادرة على أكون على المستوى نفسه لأفضل (اللاعبات)".

وسيكون اللقاء بين كفيتوفا وبارتي في ربع النهائي، استعادة للمواجهة بين اللاعبين في دورة سيدني التي أقيمت في وقت سابق هذا الشهر، وانتهت لصالح كفيتوفا التي بلغت ربع نهائي ملبورن للمرة الأولى منذ 2012.