+A
A-

اندماج بنوك "أبوظبي التجاري" و"الاتحاد الوطني" و"مصرف الهلال"

أوصى مجلسا إدارة بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني بالموافقة على اندماج المؤسستين المصرفيتين على أن يخضع الاندماج لموافقة الجهات التنظيمية في الامارات العربية المتحدة والمساهمين ومن ثم استحواذ الكيان المدمج الجديد على مصرف الهلال.

ونقلت وكالة انباء الامارات عن بيان صادر عن البنكين اليوم الثلاثاء ان المجموعة المصرفية الجديدة ستحمل هوية (بنك أبوظبي التجاري) وستواصل الاستفادة من الدعم المؤسسي من خلال ملكية حكومة أبوظبي من خلال مجلس أبوظبي للاستثمار، فيما سيحتفظ مصرف الهلال باسمه وعلامته التجارية الحاليين وسيزاول نشاطه كوحدة منفصلة للخدمات المصرفية الإسلامية ضمن المجموعة الجديدة.

وذكر البيان ان بنك أبوظبي التجاري سيعزز مكانته كثالث أكبر مؤسسة مالية في دولة الإمارات ويصبح خامس أكبر مؤسسة مصرفية في دول مجلس التعاون الخليجي بأصول إجمالية تبلغ قيمتها 114 مليار دولار .

واوضح انه من المتوقع أن يبلغ حجم قاعدة العملاء لدى البنك الجديد حوالي مليون عميل وأن تبلغ حصته السوقية في دولة الإمارات بنسبة 15% من مجمل محفظة الأصول و21% من مجمل قروض العملاء من الأفراد و16% من مجمل محفظة الودائع المصرفية.

 وسيقوم الكيان الناتج عن اندماج بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني بالاستحواذ على مصرف الهلال مقابل 1 مليار درهم إماراتي وذلك عبر إصدار أدوات مالية قابلة للتحويل الإلزامي يمكن تحويلها إلى ما يصل إلى 117,647,058 سهم في بنك أبوظبي التجاري لصالح مجلس أبوظبي للاستثمار بعد اكتمال عملية الاندماج القانوني.

 وعقب اكتمال صفقة الاندماج بين بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني، واستحواذ الكيان المدمج على مصرف الهلال، ستبلغ حصة حكومة أبوظبي، من خلال مجلس أبوظبي للاستثمار نسبة 60.2% من أسهم البنك المدمج فيما ستبلغ حصة المساهمين الآخرين في بنك أبوظبي التجاري نسبة 28.0%، والمساهمين الآخرين في بنك الاتحاد الوطني نسبة 11.8%.