العدد 3763
السبت 02 فبراير 2019
banner
حزاوي أمي شيخة... أحلام الطفولة
السبت 02 فبراير 2019

في أمسية شتوية جميلة استضافت اللجنة الثقافية بنادي العروبة د. أنيسة فخرو في اللقاء الفكري الثاني باستعراض كتابها الجميل (حزاوي أمي شيخة... أحلام الطفولة)، وسط حضور نوعي من أعضاء النادي وجمهور يعشق الماضي وحكاياته وتراث البحرين، فالكتاب يسرد حكايات عن الحُب والعدالة، الفن والظُلم، حكايات عن الحياة وكل ما فيها من شقاء وعناء ورضا وخير.

تاريخنا البحريني مليء بالحكايات الجميلة والموروثات الشعبية العريقة، وحكايات الماضي جزء من تراثنا وجسر يربط الأفذاذ من الأجداد والآباء بالأبناء، حكايات تتجدد مع تجدد سردها في كل زمان ومكان، ما قرأته وسيقرؤه غيري من الحزاوي في هذا الكتاب وغيره من الكُتب ليست مجرد حكايات بل إنه تاريخ، حكايات عن الإنسان البحريني وواقعه الاجتماعي وتاريخه وجغرافيته، وما تحويه حياته من قيم جميلة وعادات حميدة وفنون وكل شيءٍ جميل.

ومَن يقرأ أو يسمع أو يَطَّلِع على هذا التراث اللغوي الفني الثقافي سيجد أمامه سجلا موثقا لذاكرة الشعب البحريني في زمانه الجميل، بما تحويه هذه الحكايات من متعة عقلية ووعاء ثقافي مليء بالقيم التربوية والتعليمية الغزيرة بالمضامين الحياتية في كل مجالاتها التي ترشد الناس لفعل الخير والابتعاد عن جادة الشر. إن حكايات الماضي هي ابنة بيئتها وحاضنة زمانها، وتكرار قراءتها وسماعها يزيدها وجودًا والتصاقًا بحياة الناس.

هذه الحزاوي هي رسالة من الزمن القديم إلى كل الأزمنة وإلى كل الناس، ولن يُغيرها شيء بتناقلها من جيلٍ إلى جيل، ولن ينقص من قيمتها وصورتها الفنية وأهدافها النبيلة شيئًا، إنها الحكايات التي تبدأ بـ (كان يا ما كان...) التي تحكى للأطفال حينما يتحلقون حول الجدة أو الجد لتذهب بخيالهم الذي يُحلق مع آفاق الحكاية بلا حدود، واليوم تتحول هذه الحكايات إلى ذكريات جميلة بأحداثها وأبطالها.

ومع كل ما جاءت به التقنيات ومؤثراتها ستبقى هذه الحزاوي وأحداثها تراثا أدبيا وتاريخا مجتمعيا لن يُفارق الذاكرة، ذاكرة الوطن والإنسان، وبفضل ما تم توثيقه سيبقى راسخًا في الذاكرة دائمًا وأبدًا في حاضرنا ولمستقبل الأجيال القادمة.

هذا الكتاب جُهد كبير ومشروع وطني يضمن حفظ هذا التراث الأدبي الشعبي العريق ذي المضمون التربوي الاجتماعي والإنساني من الضياع والنسيان، وحفظه يعني حفظ الهوية الوطنية البحرينية.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية