العدد 3764
الأحد 03 فبراير 2019
banner
أيقونة‭ ‬“زايد‭ ‬والبحرين”
الأحد 03 فبراير 2019

اطلعت مؤخرا بتقدير وإعجاب على الإصدار الجديد للباحث والإعلامي يوسف محمد إسماعيل، والذي حمل عنوان (زايد والبحرين)، مقدما خلاله للعالم بالصور والمشاهدات التاريخية دور الفقيد الكبير في تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، لتصبح مع مر الزمن علاقة استثنائية، يجمعها الثوابت، والمصير المشترك.

وأخذ الكتاب بصفحاته المئتين طابعا توثيقيا مميزا في إصدار فريد، تواكب مع عام زايد، والذي احتفى به أهلنا بالإمارات بمئوية هذا القائد الحكيم، الذي دخل بأفعاله ومواقفة الطيبة، قلوب البشر جميعا، موجدا لنفسه – بعفوية وحسن بصرة- مكانة كبرى، كقائد عربي، شهم، لا يتأخر لوهلة في الدفاع عن المصالح العربية والإسلامية، وحقوق الشعوب المكلومة.

وركز الكتاب على الزيارات التي قام بها الفقيد الكبير للبحرين أبان مراحل التحول للأمارات بدءًا من العام 1966 حين كان حاكما لأبو ظبي، وحتى رحيله العام 2004، كما استعرضت فصول الكتاب مجموعة واسعة من المراسلات، والبرقيات، وتفاصيل دقيقة للزيارات المتبادلة التي قام بها حكام البحرين للإمارات في عهد الشيخ زايد رحمه الله.

وتقدم صفحات الكتاب أيضا مجموعة نادرة ومميزة للشيخ زايد، تم التقطاها أثناء زيارته عددا من المعالم الرئيسة في البحرين كالمطار، وشركة النفط، والمحطة المركزية للكهرباء، ونادي عوالي، وغيرها.

وأثمن للموثق يوسف محمد الجهد الجهيد الذي بذله على مدى عام كامل؛ لكي يقدم هذا الإصدار المميز، والذي يمثل إضافة حقيقية للرف، وللمكتبة العربية.

فالكتاب يمثل نموذجا في سرد علاقات التآلف للشيخ زايد رحمه الله مع حكام البحرين، وبالأخص جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه، بصورة جميلة انعكست بدورها على ود ومحبة الشعبين الشقيقين.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .