العدد 3764
الأحد 03 فبراير 2019
banner
“إفلتيهم على أبوهم.. إفلتهم على أمهم”!
الأحد 03 فبراير 2019

كم هي عبارة مدمرة لمشاعر الأطفال، خصوصًا أولئك الذين هم في عمر يمكنّهم من فهم الكلام القاسي، حين يصدر من الأب أو الأم أو الأهل ويصل إلى مسامع الأطفال باعتبارهم عبئًا يلزم التخلص منه!

حسنًا، لن نعتبرها ظاهرة، ولكن لنفترض أنها حدثت في بيت واحد فقط.. أسرة واحدة فقط.. لطفلين أو ثلاثة.. فقط، مع أنني متأكد أن الكثيرين منكم سمعوا هذه العبارة أو ربما.. قالها البعض بلسانه، فطرف من الأهل قال للأم قاصدًا أبنائها بعد طلاقها: “إفلتيهم على أبوهم”، أو قالها أهل الأب له: “إفلتهم على أمهم”!

يحدث في بعض حالات الانفصال، أن يقع الأطفال موقع العبء فعلًا، خصوصًا بالنسبة للأمهات اللواتي لا يحصلن على نفقة وفق حكمها الشرعي وفي موعدها الشهري المحدد، أو للآباء الذين آلت لهم الحضانة، فيما زوجاتهم الجديدات يرفضن وجودهم في المنزل معهن، وفي بعض الأحيان، يتم التخلص من الأطفال بالفعل؛ ليعيشوا في بيت أجدادهم أو أعمامهم أو أخوالهم، ونكرر، لن نقول هي ظاهرة منتشرة وكبيرة، لكنها موجودة، فهل انسلخ بعض الآباء والأمهات من الإنسانية والرأفة حتى تجاه فلذات أكبادهم؟ أي قلب لأم أو أب يسمح بأن تصل تلك العبارات القاسية إلى مسامع الأطفال وكأنهم بلا شعور.

وسواء كانت الكلمة بالعامية “إفلتهم” أو بالفصحى “إرمهم” أو تخلص منهم، فإنها بكل لغات الإنسانية والرحمة مرفوضة، ومهما كانت دوافع وأسباب الطلاق، فلا ذنب للأطفال لكي يقعوا ضحية انتقام وروح عدائية كريهة بين أبويهم.

في مجتمعنا، ولله الحمد، يبدو أن هناك انخفاضًا في معدل حالات الطلاق حسب البيانات الإحصائية المتوفرة لدى وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، وفي المجلس الأعلى للمرأة، إذ بلغت النسبة حوالي 7 % (وفق بيانات العام 2014) وكانت قد بلغت نسبة 19 % في العام 2011 ما يشير إلى أن هناك انخفاضًا في حالات الطلاق، ولا تتوافر بيانات أحدث، لكن لابد من الإشارة إلى أن خدمات التوفيق الأسري والصلح الزوجي سواء في وزارة العدل أو حتى في المكاتب الأسرية ولدى المرشدين والمرشدات الاجتماعيين، أسهمت فعليًا في رأب صدع بعض الأسر، إلا أن من المهم زيادة برامج التوعية والإرشاد الأسري حتى لمن وقع الطلاق بينهم؛ حتى لا نجد مجموعة من الأطفال “مرميين مفلوتين” في المجتمع وكأنهم وصمة عار، رجاءً لا “تفلتونهم”.. لطفك يا رب.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية