+A
A-

"البلديات" تعلن البدء بمرحلة تعقيم الكلاب الضالة

كشف تقرير صادر عن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بدء المرحلة الثالثة لمعالجة ظاهرة الكلاب الضالة.
وأوضح التقرير أن عمليات تعقيم الكلاب الضالة بدأت بالفعل، وذلك بعد ترسيه المناقصة المتعلقة بتعقيم الكلاب الضالة، والتي تم ترستيها على عيادة " تليز " البيطرية، وتعتبر هذه الخطوة مهمة في سبيل معالجة هذه الظاهرة.

وقد بادرت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بعمل خطة لإنهاء مشكلة الكلاب الضالة المتواجدة في المناطق السكنية منذ بداياتها، حيث شكلت "البلديات" فريق عمل من مختلف الأجهزة التنفيذية في البلديات وأمانة العاصمة، والثروة الحيوانية ووزارة الداخلية، وتم عقد عدة اجتماعات مع جمعية الرفق بالحيوان بهدف معالجة هذه الظاهرة.

.

وقامت شؤون البلديات بسلسلة من الإجراءات على عدة مراحل للحد من ظاهرة تواجد الكلاب الضالة في المناطق السكنية، والتي بدأتها في شهر أكتوبر 2016، من خلال اصطياد الكلاب الضالة الشرسة والمريضة التي تشكل خطر على المقيمين في مختلف المناطق السكنية والتي لا يمكن تدريبها أو ايجاد متبنٍ لها، بوضعها في أقفاص حديدية تم تصنيعها وفق مواصفات معينة من قبل جمعية الرفق بالحيوان مخصصة لهذا الغرض.

إلى جانب تدشين الخط المباشر رقم 17155363 لاستقبال البلاغات خلال ساعات الدوام الرسمية وذلك عن أماكن تواجد هذه الكلاب الضالة في الأحياء السكنية، والتي سهلت من عملية التواصل مع الأهالي، إذ وصلت عدد البلاغات المسجلة منذ تدشين الخط المباشر حوالي 1200 بلاغ.

وعلى صعيد متصل حصلت الوزارة على موافقة مجلس المناقصات والمزايدات لزيادة عدد فرق العمل الميدانية إلى 4 فرق تعمل على مدار الساعة لمدة 6 أيام في الأسبوع.

كما قامت الوزارة بترسيه مناقصة تعقيم وإخصاء الكلاب الضالة على عيادة "تليز" البيطرية، إذ بدأت العيادة باستقبال الكلاب التي يتم اصطيادها من مختلف المناطق وتعقيمها وإعادتها إلى مواقع غير مأهولة بالسكان.

وأكدت "البلديات" في تقريرها الصادر بخصوص معالجة ظاهرة الكلاب الضالة أن عمليات التعقيم والإخصاء ستستمر إلى حين الانتهاء من مشروع بناء مأوى للكلاب الضالة على أن يقوم المأوى لاحقا بإدارة هذه العمليات، كما تم وضع خطة عمل تمتد إلى عام يقتضي العمل خلالها مع القطاع الخاص الممثل في العيادات البيطرية الخاصة المرخصة للقيام بعمليات التعقيم الرامية إلى الحد من تكاثر الكلاب الضالة.

وفيما يتعلق بإنشاء مأوى للحيوانات السائبة فقد تم طرح مناقصة إنشاء المأوى، ويتم حاليا تدارس العطاءات المقدمة من الشركات من أجل اختيار العطاء الأفضل من الناحية المالية والفنية، حيث تم تحديد الموقع المناسب للمشروع مسبقا ودراسته من النواحي الفنية والبيئية، ويحتوي مشروع مأوى الكلاب الضالة على عدد من المرافق منها عيادة بيطرية ومكاتب إدارية وأقفاص بأحجام مختلفة ، وسيتم التعامل معها بحسب الإجراءات البيطرية المعتمدة في هذا الشأن من خلال عمليات الإخصاء والتعقيم لوقف تكاثر الكلاب الضالة.

يشار إلى أن عملية التعقيم والإخصاء تكمن أهميتها في منع الكلاب من التزاوج والتكاثر والتحكم في معدلات إكثار الحيوانات، ويعتبر تعقيم الكلاب من أكثر العمليات انتشارًا في مجال الطب البيطري في جميع أنحاء العالم التي تعاني مثل هذه الظواهر حيث تلجأ المنظمات والملاجئ الخاصة والحكومات المعنية بالحيوانات الأليفة إلى تعقيم الكلاب الضالة لمنع تكاثرها وانتشارها بين الأحياء السكنية والشوارع.