+A
A-

رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار تفتح فعاليات مهرجان أوال المسرحي الثاني عشر

افتتحت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار مساء اليوم فعاليات مهرجان أوال المسرحي الثاني عشر في الصالة الثقافية بالقرب من متحف البحرين الوطني، وذلك بحضور عدد من كبار المثقفين والأدباء.

وأكدت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة في كلمة القتها في مستهل الافتتاح ان هيئة البحرين للثقافة والآثار تؤمن بجدوى الفن المسرحي وتدرك ان وعي الشعوب وصوتها المتفرد يجيء بمعية مسارحها وفنونها ونتاجاتها الإنسانية والثقافية.

وقالت "نعتز عميقا بأن يواصل مسرح أوال تصديره لهذا الفن الراقي، بما يملك من إمكانيات ومواهب، وما يجيء به من وحي أفكار وقضايا يعمل عليها بهذه الأداة الحقيقية"، مضيفه أن مهرجان أوال المسرحي الدولي الثاني عشر هو رهان ثقافي جميل على خشبة المسرح وعلى الفكرة الحقيقية وعلى قدرة النص والسينوغرافيا والإيماءة، ويقول لهذا العالم  اننا في وطن يؤمن بالثقافة كفعل حياة.

واشارت الى ان هذا المهرجان الذي سيشرف على تنظيمه إتحاد جمعيات المسرحيين في البحرين بمبادرة كريمة من شيخ الثقافة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي حاكم الشارقة متمثلة في الهيئة العربية للمسرح وبدعم من هيئة الثقافة والآثار في مملكة البحرين، منوهة ان مسرح اوال سوف يحتفل بيوبيله الذهبي في العام القادم.

ومن جانبه قال أنور احمد رئيس مجلس إدارة مسرح اوال إن المسرح يشغلنا ويتعبنا، يفرحنا ويحزننا، يشعلنا لكننا بحبه لا نحترق بل نضيء معه تلك الدروب التي عاهدنا انفسنا بأن نخطوها رغم ما بها من صعاب وعتمة، لافتا الى أن "ليالي اوال المسرحية" اضيئت بأعمال مسرحية مختلفة تنوعت مواضيعها ومدارسها، قادها مخرجو اوال مع فنانين وفنيين من أعضاء الفرقة والفرق الأهلية الصديقة الذين يشاركوننا هم المسرح وشغفه وتحقق بهذه الليالي إنجاز آخر وهو فوز مسرحية "نوح العين" وإختيارها كأفضل عرض مسرحي خلال السنتين الماضيتين لتمثيل البحرين في مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي والذي مثلته فرقة مسرح اوال في دوراته السابقة.

واكد بأنه ستتواصل الفعاليات المسرحية وستكون هناك مشاركات خارجية سيتم الإعلان عنها فيما بعد، مشيرا الى ان الحدث القادم والأهم وهو مهرجان البحرين المحلي الأول والذي سيكون لفرقة اوال شرف المشاركة فيه مع الفرق الأهلية الاخرى للتنافس على جوائز الإبداع المختلفة.

واضاف ان مجلس الإدارة قرر تخصيص جوائز هذا المهرجان بأسماء الرواد عرفانا لدورهم النبيل وتكريما لعطائهم المتواصل، كما سيصدر المسرح ضمن سلسلة سيرته كتاب حول سيرة الفنان الراحل (سالم سلطان).

وفي السياق نفسه قال عادل المؤيد ممثلا عن أسرة طارق المؤيد: "في الوقت الذي نشعر فيه بالحزن والأسى على رحيله المبكر، في الرابع عشر من فبراير عام 1999، والذي سيكمل بعد أيامٍ ذكرى رحيلِهِ العشرين، مازلتم تذكرونه بالخير، ومحبتكم له التي تظهرونها الليلة بتكريمه، وذلك بتسمية الجائزة الكبرى لمهرجانكم المسرحي الدولي الثاني عشر باسمه بعد عشرين سنة"، وهنأهم على العطاء والابداع المتواصل، وعلى هذا المهرجانِ الذي يلتقي فيه الفن من بقاعِ الأرضِ المختلفة في مملكةِ المحبة والخير.

والجدير بالذكر  أن (مهرجان أوال المسرحي الدولي12) قد انطلق الليلة بالعرض الافتتاحي Pinocchios Machine من الجمهورية الإيطالية.