+A
A-

وزير الاشغال: ترسية مشروع تجميل تقاطع الجنبية بكلفة 769 ألف دينار

أعلن المهندس عصام بن عبد الله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عن ترسية مجلس المناقصات والمزايدات لمناقصة تجميل تقاطع الجنبية عند مدخل جسر الملك فهد، منوهًا إلى أن الوزارة عكفت خلال الفترة الماضية على وضع تصورات أعمال التطوير التجميلي لزراعة المسطحات المفتوحة وإعادة صيانة "النافورات" المائية حرصًا على أن يكون المشروع بالمظهر الذي يليق بأهمية هذا الموقع على اعتبار أنه المدخل الرئيسي للمملكة.

وأوضح خلف أنه تمت الموافقة على ترسية المناقصة على (شركة نيوكاسل) للمقاولات وهي الشركة الأقل سعرًا بتكلفة إجمالية قدرها 769 ألف دينار.

وأضاف "قد تم تشكيل فريق عمل لدراسة أوضاع المزروعات في التقاطع وشارع الشيخ عيسى بن سلمان حيث قام الفريق بعمل جميع الدراسات اللازمة وأخذ العينات وتحليلها وقد انتهت هذه اللجنة الفنية من أعمالها وسلمت تقاريرها إلى وكيل الوزارة لشؤون البلديات متضمنًا التحليل الفني والحلول والمقترحات والمعوقات وكذلك الكلفة التقديرية والتوصيات".

وتابع "باشرت بالفعل في تنفيذ الحلول المقترحة من خلال التوجه للحل الجذري، حيث انتهت الوزارة بالفعل من إعداد الخرائط التفصيلية والمواصفات الفنية لكامل المنطقة وتم الانتهاء من كافة التراخيص، كما تم الحصول على موافقة وزارة المالية المسبقة للطرح، كما وقد قام المجلس البلدي للمنطقة الشمالية في نفس الوقت بعمل دراسة مشتركة مع جامعة البحرين توصلت إلى نفس النتائج".

وأوضح الوزير خلف أن "المشروع يشتمل على استصلاح وتجهيز التربة وذلك بإنشاء شبكات المصرف الزراعي للمياه، وزيادة وتحسين التربة الموجودة، وإنشاء شبكة الري الرئيسية والفرعية وخزانات ومحطات مضخات الري وزراعة الأشجار الملائمة لطبيعة الأرض، التي تتحمل ارتفاع مستوى الملوحة إضافة لزراعة النخيل والمسطحات الخضراء بالأنواع والأصناف الملائمة لمناخ المملكة، مع تركيب جميع الخزانات والمضخات اللازمة لذلك، ويأتي ذلك تماشيًا مع التطوير الشامل لشبكة الطرق والتقاطع المذكور".

وعن التصورات التي وضعتها الوزارة لتجميل تقاطع الجنبية، قال "إن التصورات تركزت على إنشاء شبكة الصرف المتكاملة لصرف المياه الجوفية الزائدة وتجمعات الأمطار بالمضخات وأنابيب التصريف وإنشاء الخزانات الأرضية المنفصلة وتمديد شبكات الري في المنطقة".

وتابع "علاوة على القيام بزيادة ارتفاع مستوى سطح التربة بزيادة مستوى التربة وذلك لرفع مستوى الأرض عن منسوب المياه الجوفية بغرض استصلاح التربة السطحية وزراعتها بالأشجار الملائمة لظروف المنطقة، والقيام بعمليات الصيانة الزراعية من تنظيف وتقليم وإزالة السعف الجاف والحشائش والتسميد والوقاية من الآفات الزراعية".

وتحدث عن أن استراتيجية وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني تركز على الاهتمام بتجميل الشوارع بمختلف محافظات المملكة، وذلك حرصًا منها على إضفاء المظهر الجمالي على الشوارع، علمًا بأن تطوير هذا التقاطع يحظى بمتابعة واهتمام من قبل المجلس البلدي للمنطقة الشمالية.