+A
A-

منتدى بجامعة البحرين يبحث معالجة تلوث الهواء بمشاركة خبراء بريطانيين

انطلقت أولى ورش العمل عن منتدى جودة الهواء صباح اليوم في مقر الجامعة والذي نظمته السفارة البريطانية على مدى يومين بالتعاون مع جامعة البحرين و المجلس الأعلى للبيئة و الأمم المتحدة بمملكة البحرين، والمجلس الثقافي البريطاني .

 ويسعى المنتدى إلى تحقيق تقارب يؤدي لفهم أفضل للتحديات التي تواجه العالم، فيما يخص مجال جودة الهواء، وبناء علاقات بين المؤسسات البريطانية والبحرينية، من شأنه أن يفضي إلى خلق تعاون مستقبلي تجاه آلية تطوير وبحث سياسات جودة الهواء.

وشارك في المنتدى عدد من الخبراء والأكاديميين البريطانيين المتخصصين في مجال تلوث الهواء، فضلاً عن الجامعات والمؤسسات الحكومية والخاصة، ضمن حلقات نقاشية ستركز على معالجة آثار تلوث الهواء، فضلاً عن تعزيز آليات رصد ومتابعة وتحليل البيانات، بالإضافة إلى استعراض سبل مكافحة الآثار الصحية الناجمة عن تلوث الهواء.

و أكد نائب رئيس جامعة البحرين للبرامج الاكاديمية والدراسات العليا البروفسور وهيب الناصر في تصريح خاص لوكالة انباء البحرين، ان الدراسات تؤكد أن تمهيد الطريق لتحسين نوعية الهواء يكون من خلال سياسة علمية بعيدة المدى، تنعكس بالإيجاب على صحة الإنسان وخلق بيئة ومناخ أفضل.

وقال إن هذا المنتدى نتيجة تعاون حكومة مملكة البحرين والمملكة المتحدة عن طريق السفارة البريطانية والمجلس الثقافي البريطاني ليحتضن هذا التعاون وليشكل ورش عمل تجمع بين العلماء البحرينيين  ومن علماء وباحثين من بريطانيا ، مضيفا ان هذا المنتدى يأتي تزامنا مع احتفالات اليوم العالمي للبيئة الذي يصادف 4 فبراير من كل عام .

واضاف أن المنتدى سيكون على يومين ليعرض الكثير من الابحاث المتعلقة بتلوث وجودة الهواء ليخرج الفريق بتوصيات معينة ومن أهمها هي تشييد عدد محطات لرصد جودة الهواء عوضا ان المحطات البحرينية التي تعطلت وتحتاج الى تجديد مشيرا الى هناك محطة لرصد جودة الهواء في السفارة الامريكية .

واشار الى أن البحرين تمتلك تاريخ بنشر جودة الهواء و نوعه بجداول شهرية في الصحف المحلية بدأت في 1989 حتى 2009 واستمرت على مدى 20 سنه ولكن توفت بسبب تعطل المحطات ، مبينأ ان مملكة البحرين اتجهت الان بنشر جودة الهواء عبر موقع الكتروني يمكن زيارته للتعرف على جودة الهواء على مدى اسبوع .

وقال إن جامعة البحرين وفرت جميع الابحاث التاريخية عن جودة الهواء ونشرها عبر مجالات علمية ومحكمة ويمكن الرجوع لها، مضيفا أن الجامعة اهتمت بهذا الموضوع فتعاونت مع القرية العالمية للطاقة الذرية وعملت العديد من ورش العمل بجودة الهواء بالاضافة الى تعاون اخر مع منظمة العالمية للصحة والارصاد الجوية البحرينية .

واوضح ان الدراسات بينت 11% من حالات الوفاة تكون بسبب نوعية الهواء المسببة للعديد من الامراض ، مبينا درجة جودة الهواء الطبيعي يكون 100 درجة والبحرين لا تزيد درجة جودة الهواء عن 200 ، ففي الامس كانت درجة الجودة 82 درجة .

وبين ان المطر هو عامل مهم بتنقيه الهواء وخصوصا ان في الوقت الراهن من هذه السنه تتساقط الامطار في مملكة البحرين مما جعل معدلات جودة الهواء جيدة .

وفي السياق نفسه قال المنسق المقيم للأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي امين الشرقاوي لـ" بنا " إن حضورنا اليوم هو للتحدث عن موضوع هام خاص بتلوث الهواء واضراره من الناحية الصحية و بيئية واقتصادية وكانت هذه نتيجة دراسات عديدة اجرتها الامم المتحدة، مبيناً أن هذه الدراسات اظهرت أن تلوث الهواء كلف العالم اكثر من 225 مليار دولار من ناحية بيئية وصحية .

واشار الى منتدى جودة الهواء مليء بالشركاء المهمين على مستوى العالم منهم منظمة الامم المتحدة للبيئة، منظمة الامم المتحدة للصحة و منظمة الامم المتحدة للأرصاد ، مؤكدا ان وجودهم يجلب خبرات مختلفة لدعم الوصول الى سياسات تنموية واستراتيجية لمعالجة مشكلة تلوث الهواء .

 وهنأ مملكة البحرين والمجلس الاعلى للبيئة على صياغة استراتيجية لتلوث الهواء وذلك بعد تظافر الجهود مع شركاء اخرين لجلب ما يقدمه القطاع العلمي الى قطاع البيئة وضمها لسياسات تنموية ومستدامة .

    الجدير بالذكر أن المنتدى البريطاني – البحريني لجودة الهواء يعقد على هامش الأسبوع البريطاني- البحريني للبيئة (2 – 7 فبراير 2019)، الذي تنظمه السفارة البريطانية بالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة، حيث تضمن الأسبوع عدداً من الفعاليات والأنشطة المختلفة من بينها حملة تنظيف شاطئ أبو صبح الذي أقيم بقيادة مركز البيئة ومصايد الاسماك وعلوم الاحياء المائية (سيفاس)، التابع للحكومة البريطانية ، بالإضافة إلى عدد من الفعاليات الأخرى، من بينها فعالية أقيمت بسيتي سنتر البحرين، , هدفت إلى زيادة الوعي لدى عامة الناس تجاه الاستخدام الأحادي للمواد البلاستيكية، فضلاً عن إقامة الندوات بصفة دورية بمشاركة عدد من الشركات البريطانية والبحرينية .