+A
A-

البحرين في مقدمة العالم في تعزيز المستقبل الوظيفي للوافدين والمكان الأفضل عالميا للاستثمار

أشاد تقرير نشره موقع BBC Arabic الذي يعد من أقدم وأشهر المواقع الإعلامية عالميًا – ببيئة العمل في مملكة البحرين، مؤكدًا أنها من أفضل الأماكن للاستثمار على مستوى العالم، منوها الموقع في هذا الصدد إلى تصنيف دراسة دولية حديثة لمملكة البحرين، كثاني أفضل مكان في العالم للمهن الوافدة، بعد ألمانيا، متقدمة بذلك على أماكن جذب عالمية مهمة منها سنغافورة وهونغ كونغ.

واعتمدت الدراسة، التي أجرتها مؤسسة (إتش إس بي سي إكسبات) الذراع المصرفية الخارجية لمجموعة (إتش إس بي سي) على آراء 22 ألف من أصحاب المهن على مستوى العالم بشأن معايير من قبيل التوازن بين الحياة والعمل والأمن الوظيفي، والارتقاء المهني وعلاوات الموظفين وآفاق الدخل المالي.

وقال نحو 60 في المئة ممن شملتهم الدراسة إن ثقافة العمل في البحرين أفضل منها في بلدانهم الأصلية. كما حظيت المملكة على تقييم جيد في مجال الأمن الوظيفي وتحقيق الذات وفرص الارتقاء والتقدم في العمل.

ونوه موقع BBC في تقرير للصحفية لويس ليدفيرس بما بذلته مملكة البحرين خلال السنوات الأخيرة من جهود لإصلاح نظام العمل بغية تحسين ظروف وحقوق العمال. هذه الجهود التي جاءت بتوجيهات من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى.

كما أشادت BBC بجهود مجلس التنمية الاقتصادية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس الوزراء في تعزيز تنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط، وقالت إن المجلس يعمل على الترويج لمملكة البحرين باعتبارها "وادي السيليكون" في الشرق الأوسط عن طريق تقديم الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر لحزمة من الحوافز السخية وبيئة مشجعة للمشروعات الناشئة في مجال التجارة الإلكترونية والاستثمار الخاص.

وأضافت BBC إن العمل المصرفي يُعد أكبر قطاع اقتصادي في البلاد بعد النفط، حيث تعتبر البحرين رائدة في مجال التمويل الإسلامي، الذي يلتزم بتعاليم الشريعة الإسلامية في الاستثمارات والتأمين وتسهيلات القروض، ونقلت BBC عن جون غودارد، رئيس مؤسسة (إتش إس بي سي إكسبات) إشادته بسياسة التنويع الاقتصادي التي تتبعها مملكة البحرين والتي أدت إلى خلق فرص مثيرة للاهتمام للوافدين من أصحاب المهارات الذين يتطلعون للارتقاء في حياتهم المهنية.

واستطلع التقرير آراء عدد من الوافدين الذين اختاروا العمل والإقامة في مملكة البحرين، والذين أكدوا أن المملكة أفضل مكان في العالم للعيش والعمل، كما أشادوا بسياسة الانفتاح التي تتبعها البحرين، حيث يشعر الناس بالأمان في وظائفهم ويدينون بالولاء للمؤسسات والشركات التي يعملون بها، والدليل على ذلك أن كل من تركوا عملهم في الشركة التي يعمل بها قد فعلوا ذلك للعودة إلى بلدانهم وليس للعمل كأجانب مع مؤسسة أو شركة أخرى.

وقال أفراد العينة المستطلعة آراؤهم أن البحرين تتميز بالتنوع والتعايش بين الجميع حيث يوجد مزيج جيد من الجنسيات تتعايش في أمن وسلام، وأن معيار الكفاءة هو الفيصل في العمل وليس الجنسية، مشيدين ببيئة العمل في البحرين، حيث أكدوا أنه ثمة توازن مدهش بين الحياة والعمل في المملكة، إذ يمكنك العيش قريباً من مكان عملك دون أن تعلق في الازدحامات المرورية كما يحدث في أماكن أكثر ازدحاماً، وهو الأمر الذي يمكنك من استغلال وقتك في تحقيق إنتاجية أكبر".

وتقول BBC إن الرواتب وعلاوات السكن والتعليم والسفر تعد بمثابة حوافز كبيرة لأصحاب المهن والعمالة المؤهلة للعمل في البحرين وكذلك تكاليف المعيشة المنخفضة مقارنة بدول الخليج الأخرى، وأشار أكثر من ثلثي المشاركين في الاستطلاع إلى أن هناك مميزات أخرى تتمثل في إمكانية زيادة الراتب والحصول على علاوات إضافية، ونقلت BBC عن جون غودارد، قوله : "إن الرواتب العالية عامل مهم في انتقال الأجانب للعمل في البحرين"، لكنه يشير إلى أن التوازن بين العمل والحياة وفرص التطور هي أيضاً عوامل مهمة في تبوء البحرين لهذا المركز المتقدم بين البلدان الجاذبة للأجانب.

ويواصل هؤلاء المستطلعة آراؤهم الكشف عن المزايا التي تتمتع بمملكة البحرين كبيئة للاستثمار، حيث أكدوا أن البحرين مكان جيد لتأسيس الشركات الناشئة لأنها سوق صغيرة تكون فيها عمليات التشغيل أسهل وأقل تكلفة، مع ميزة إضافية هي إمكانية الوصول براً للعملاء في السعودية، مضيفين أنه يوجد الكثير من الفرص للشركات الناشئة في مجالات التجارة عبر الإنترنت والتقنية الدقيقة في البحرين، مشيدين بالحوافز الحكومية التي تقدم لمن يرغب في الاستثمار في المملكة.