+A
A-

كانو الثقافي ينظم محاضرة " تجديد الخطاب الديني .. مقاربة تربوية "

  نظم مركز عبدالرحمن كانو الثقافي في يوم الثلاثاء الماضي الموافق 29 يناير محاضرة بعنوان " تجديد الخطاب الديني..مقاربة تربوية " للدكتور فاضل حبيب وأدار الحوار الأستاذ عبدالجبار المدحوب.

واستهل الدكتور حبيب المحاضرة بقوله ان مفهوم الخطاب في يومنا الحاضر لم يعد كالجسد اللساني الذي يدرس ضمن غنة صوتية بل اضحى ذلك الكيان المنفتح على شتى العلوم والمعارف الإنسانية المختلفة كما أشارت بعض الدراسات .

كما أشار الدكتور حبيب أننا اليوم بحاجة وبشكل أكبر من السابق إلى اعادة النظر في الخطاب الديني وتجديده ضمن سياق الحق في ممارسة النقد الثقافي في المجتمع , وقد وضح الدكتور حبيب بأن التجديد وجب أن يكون على المقاصد الكبرى في الدين والسنة النبوية المؤكدة كما وجه الدكتور علي فخرو وزير التربية السابق, كما أضاف ان التجديد في المدارس وجب أن يصب على فهم القرآن عقليا وروحيا وليس لحفظه بصورة غير مقترنة بالفهم كما هو حادث في وقتنا الحالي.

وقد بين الدكتور حبيب الطريقة السليمة لتنويع مناهج التربية الإسلامية في المدارس بما يتماشى مع الرغبة والسعي نحو تجديد وتطوير الخطاب الديني, وشدد على أهمية التنور البيئي وهو تكوين صورة واضحة لرؤية الإسلام للبيئة والنظافة والنظام في المجتمع مما ينعكس بصورة ايجابية على سلوك الطالب.  وقد وضح الدكتور حبيب تفصيل مراحل الدراسة المختصة بتجديد الخطاب الديني .

وفي الختام أشار الدكتور حبيب إلى أهمية تكامل المناهج التربوية في المدارس بما يكمل بعضه البعض فالتطابق الرأسي والأفقي بين المناهج شديد الأهمية فالتعارض بين المناهج قد يؤدي بنتائج عكسية , اعداد خطة تعليمية لإرشاد المدرس , وتشكيل فرق عمل لتصميم المناهج وغيرها من التوصيات التي توصلت اليها الدراسة.