+A
A-

أبوالفتح: 9595 رخصة بناء أصدرتها البلديات الأربع في 2018

كشف وكيل شؤون البلديات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني الدكتور نبيل أبوالفتح، عن أن البلديات الأربع أصدرت خلال العام الماضي (2018)، ما مجموعه 9595 رخصة بناء، لافتاً إلى أن بلدية الشمالية كانت الأعلى في إصدار التراخيص خلال العام الماضي، إذ أصدرت 3428 ترخيص بناء.

وقال: "إن هذا العدد من رخص البناء التي أصدرتها البلديات الأربع بمختلف أنواعها يشكل دليلاً على استمرار حركة العمران والتنمية الاقتصادية التي تشهدها مملكة البحرين بمتابعة كريمة من رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وبدعم ومساندة من ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وبتوجيهات من سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف".

وعوّل أبوالفتح كثيراً على نظام "بنايات" لإصدار رخص البناء الذي دشنه ولي العهد الأمين النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ليكون داعماً لجهود الوزارة نحو تبسيط إجراءات إصدار تراخيص البناء، من خلال تقليل الهدر وتسريع وتيرة العمل بنسبة كبيرة مقارنة بالنظام الحالي، بما يوفره من هذا النظام من دعم لتحول العمل الحكومي من مقدم مباشر للخدمة إلى مراقب ومقيم ومشرع للخدمات، الأمر الذي يساهم في التركيز على الجانب الرقابي والتشريعي، وإتاحة المجال للقطاع الخاص للمنافسة في تقديم خدمات أكثر جودة وتميزا.

وأشار إلى أن الوزارة بادرت لتصميم نظام "بنايات" على منهجية قائمة على إسناد جزء كبير من الخدمات التي تقدمها الحكومة في تراخيص البناء إلى القطاع الخاص، من مرحلة تقديم الطلب، إلى مراجعته في جميع الاشتراطات المختلفة (البلدية، الكهربائية، الدفاع المدني، الخ)، إلى مرحلة الترخيص النهائي ودفع الرسوم وإصدار الرخصة، ولاحقا سيشمل المشروع كذلك جانب إصدار شهادة انتهاء البناء والرقابة والتفتيش وغيرها.

ووجه وكيل شؤون البلديات تحية شكر وتقدير إلى جميع العاملين في البلديات الأربع، مقدراً جهودهم في تسهيل إجراءات استصدار تصاريح البناء، ونوه بأن الوزارة تعتز كثيراً بالعاملين لديها لم يشكلونه من نقطة ارتكاز مهمة في دعم توجهات الوزارة نحو ما يصب في تحقيق استراتيجيات الحكومة الموقرة في دعم عملية البناء والتنمية بمملكة البحرين.

ودعا أبوالفتح، مدراء البلدية لمواصلة العمل نحو مزيد من التسهيل في إجراءات اصدار تراخيص البناء، ومتابعة ملاحظات واقتراحات المراجعين والعمل على تذليل أية معوقات تعتري سعيهم لإصدار مختلف تراخيص البناء، سعياً للوصول إلى الجودة والكفاءة في إجراءات إصدار التراخيص.

أمانة العاصمة: 2485 ترخيص بناء في 2018

وأصدرت أمانة العاصمة خلال الفترة من يناير ولغاية ديسمبر من العام الماضي (2018)، 2485 ترخيص بناء جائت ما بين تراخيص لخدمات ومرافق عامة وتراخيص  السكن  حيث تنوعت تراخيص السكن ما بين السكن المتصل (ب) بمجموع 385 ترخيصاً و 298 ترخيصاً للسكن الخاص (ب)، و259 ترخيصاً للسكن الخاص (أ).

وخلال الماضي أصدرت أمانة العاصمة ترخيص واحد ضمن مناطق مصنفة ضمن الحزام الأخضر وكذلك ترخيص واحد ضمن مناطق مصنفة بأنها زراعية، كما أصدرت 22 ترخيصاً لمشاريع الإسكان، و7 تراخيص لمناطق مصنفة بأنها مناطق ترفيهية.

وشملت التراخيص التي أصدرتها أمانة العاصمة، تراخيص لعمارات استثمارية باختلاف أنواعها بما مجموعه 133 ترخيصاً، كما أصدرت 23 ترخيص للمشاريع الصناعية الإنتاجية، و24 ترخيص للمعارض التجارية.

وفيما يتعلق بالتراخيص الصادرة حسب نوع البناء، فقد تصدرها تراخيص لحفريات، ما مجموعه 1088 ترخيصا، وشملت إصدار 602 ترخيص بناء، و276 ترخيص لإضافة كبيرة، و173 ترخيص لترميم البناء.

وبلغ إجمالي مساحة ما أصدرته أمانة العاصمة خلال العام 2018 من تراخيص البناء حسب تصنيف المناطق والعدد ومساحات البناء ما مجموعه 1699016.76 متراً مربعاً.

بلدية المحرق: 1962 ترخيص بناء في 2018

وخلال الفترة من يناير ولغاية ديسمبر من العام الماضي (2018)، أصدرت بلدية المحرق 1962 ترخيص بناء على اختلاف أنواعها، وتصدرت التراخيص الصادر، تراخيص البناء للسكن الخاص (أ)، إذ تم إصدار 827 ترخيصاً، يليها تراخيص السكن المتصل (ب) وعددها 397 ترخيصاً.

وأصدرت بلدية المحرق في العام الماضي، ما مجموعه 105 تراخيص لمناطق مصنفة كمشاريع إسكانية.

وشملت التراخيص الصادرة عن بلدية المحرق، تراخيص لعمارات استثمارية، مشروعات ذات طبيعة خاصة، مناطق العمارات، مناطق ترفيهية، وتراخيص لخدمات ومرافق عامة.

وبلغ إجمالي مساحة ما أصدرته بلدية المحرق خلال 2018 من تراخيص البناء حسب تصنيف المناطق والعدد ومساحات البناء، ما مجموعه 2.6 مليون متر مربع.

وفيما يخص تصنيف تلك التراخيص وفقا لنوع البناء، فقد أصدرت بلدية المحرق 508 تراخيص بناء، 572 ترخيص تتعلق بحفريات، إلى جانب أنواع مختلف من التراخيص تتعلق بالهدم وإعادة البناء وغيرها، وحصلت البلدية من وراء تلك التراخيص ما مجموعه 992.8 ألف دينار.

بلدية الشمالية: 3428 ترخيص بناء في 2018

وخلال الفترة من يناير ولغاية ديسمبر 2018، أصدرت بلدية المنطقة الشمالية 3428 ترخيص بناء، بمعدل شهري 286 ترخيص وبمعدل 14 ترخيص يومياً.

وفيما يخص تراخيص البناء بحسب النوع، فقد تصدرها ترخيص لبناء جديد، بمجموع 1157 ترخيص، ويليها ترخيص لإضافات كبيرة بمجموع 620 ترخيصاً، و209 تراخيص لإضافة بسيطة.

وفيما يتعلق بالتراخيص وفقاً لتصنيف المنطقة، فقد أصدرت بلدية المنطقة الشمالية 2316 ترخيصاً للسكن الخاص متصدراً هذه القائمة من التراخيص، ويليها الترخيص للسكن المتصل بمجموع 372 ترخيصاً، كما أصدرت 110 تراخيص لسكن الحدائقي، 71 ترخيصاً للمناطق الخدمية.

وأصدرت بلدية المنطقة الشمالية 382 ترخيصاً لمناطق مصنفة كمشاريع إسكانية، و38 ترخيصاً لمناطق زراعية، و78 ترخيصاً للعمارات الاستثمارية، و11 ترخيصاً لخدمات ومرافق عامة.

بلدية الجنوبية: 1720 ترخيص بناء في 2018

وخلال الفترة من يناير ولغاية ديسمبر من العام الماضي (2018)، أصدرت بلدية الجنوبية 1720 ترخيص بناء على اختلاف أنواعها، وتصدرت التراخيص الصادرة، تراخيص البناء للسكن المتصل (ب)، إذ تم إصدار 784 ترخيصاً، يليها تراخيص السكن الخاص (أ) وعددها 226 ترخيصاً.

وأصدرت بلدية الجنوبية في العام الماضي، ما مجموعه 203 تراخيص لمناطق مصنفة كمشاريع إسكانية.

وشملت التراخيص الصادرة عن بلدية الجنوبية، تراخيص لعمارات استثمارية، مشروعات ذات طبيعة خاصة، مناطق العمارات، مناطق ترفيهية، وتراخيص لخدمات ومرافق عامة.

وبلغ إجمالي مساحة ما أصدرته بلدية الجنوبية خلال العام 2018 من تراخيص البناء حسب تصنيف المناطق والعدد ومساحات البناء ما مجموعه 772021 متراً مربعاً.

وفيما يخص تصنيف تلك التراخيص وفقاً لنوع البناء، فقد أصدرت بلدية الجنوبية 697 ترخيص تتعلق بحفريات، إلى جانب أنواع مختلفة من التراخيص تتعلق بالهدم وإعادة البناء والترميم والدفان والتحويط، والإضافات البسيطة وغيرها، وحصلت البلدية من وراء تلك التراخيص على ما مجموعه 273533 ديناراً.